أخبار عاجلة
تعرف على قائمة مرزوق في انتخابات اتحاد الجودو -
4 ملفات نارية على طاولة مجلس مرتضى منصور -
التخلص من هذه العادة السيئة يبطئ مظاهر الشيخوخة -




اليوم.. مؤسسة البيت المحمدي تُنظم مجلسها العلمي بحضور طلاب الأزهر




اليوم.. مؤسسة البيت المحمدي تُنظم مجلسها العلمي بحضور طلاب الأزهر
اليوم.. مؤسسة البيت المحمدي تُنظم مجلسها العلمي بحضور طلاب الأزهر




صدى العرب تنظم مؤسسة البيت المحمدي لدراسات وعلوم التصوف، مساء اليوم الأربعاء، مجلسها العلمي الأسبوعي للدكتور محمود عثمان الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف.



وسيجري خلال المجلس، شرح كتاب "مقاصد الشريعة الإسلامية"، وذلك بحضور عدد كبير من طلاب وتلاميذ الأزهر الشريف، حيث سيتم تنظيم الفعاليات بمقر أكاديمية أهل الصفة بالمقطم . 

ويشارك في المجالس العلمية لمؤسسة البيت المحمدي لدراسات وعلوم التصوف عدد كبير من الشيوخ والباحثين والعلماء المهتمين بالدراسات الصوفية والإسلامية، حيث يتم تناول العديد من الموضوعات التي تهم أهل التصوف في مشارق الأرض ومغاربها، وتعكف مؤسسة البيت المحمدي على إعداد الدراسات والبرامج العلمية التي تهتم بالمنهج الصوفي ودوره في نشر الفكر المعتدل والوسطى. 

ومن جانبه، قال الدكتور سيد شلبي عضو مؤسسة البيت المحمدي للدراسات، إن المؤسسة تقوم بدور مهم وحيوي، لنشر العلوم الإسلامية، وكذلك تدريس المنهج الصوفي بشكل علمى مبسط، يعتمد على الكتابات والمؤلفات الخاصة بكبار علماء التصوف والدين الإسلامب مثل العلامة الشيخ محمد زكى الدين إبراهيم رائد العشيرة المحمدية الراحل والذى قدم الكثير والكثير من المؤلفات في محراب التصوف الإسلامي، مما يجعلنا نؤكد أن هذه المؤسسة ستخدم الدعوة الإسلامية الوسطية خدمة جليلة. 



وترتكز الدراسة داخل البيت المحمدي على أساس التلقي المباشر بالإسناد المتصل على أيدي صفوة من الراسخين في العلوم الشرعية والصوفية بالأزهر الشريف والجامعات المصرية، بالطريقة التقليدية، وكذا بالوسائل التكنولوجية الحديثة بالتعليم عن بعد، ويحصل الدارس على إجازة من أساتذته تُعتمد من الرواق بعد اجتياز الاختبارات المقررة.

وتتمثل مراحل الدراسة بالرواق  في أربعة مراحل تبدأ بسنة تمهيدية وهي مرحلة  الإعداد يشترط فيها أن يكون الدارس حاصلًا على الإجازة العالية ليسانس أو بكالوريوس، وشهادة للمصريين أو للوافدين، تليها المرحلة العالية  التأصيل ومدة دراستها أربع سنوات شريطة الحصول على إجازة الإعداد من الأكاديمية والحصول الثانوية الأزهرية، أو ما يعادلها، وأن يكون الطالب مقيدًا بإحدى الكليات الشرعية بجامعة الأزهر، تتبعها المرحلة الثالثة وهي الإجادة التخصص ومدتها سنتان يعقبها بحث علمي في تخصص الدارس شريطة الحصول على إجازة التأصيل من الأكاديمية والإجازة العالية من إحدى الكليات الشرعية، ومعادلة مواد التصوف وعلوم  الآلة لمن هو في غير تخصصه.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع الدستور

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الدستور ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الدستور ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق عاصر 3 رؤساء وصوته ملأ الدنيا.. لمحات من حياة الشيخ عبدالباسط عبدالصمد
التالى مواقيت الصلاة اليوم السبت 29 أكتوبر بمحافظات مصر