أخبار عاجلة
“الأرصاد”: أمطار رعدية على منطقة جازان -
إسرائيل تتجه نحو منع دخول الأجانب -




متفوقة على «موبيل» و«شيفرون».. «أرامكو» تحقق أرباحًا قياسية في الربع الثالث




متفوقة على «موبيل» و«شيفرون».. «أرامكو» تحقق أرباحًا قياسية في الربع الثالث
متفوقة على «موبيل» و«شيفرون».. «أرامكو» تحقق أرباحًا قياسية في الربع الثالث




|



حققت شركة «أرامكو» للنفط أرباحًا قياسية خلال الربع الثالث من العام الجاري، بلغت 114 مليار ريال، ما يضعها على قائمة أكثر الشركات النفطية تحقيقًا للأرباح في العالم.

وسجلت الشركة، حسبما نقلت «سي إن إن» اليوم الأحد، صافي دخل في الربع الثالث بلغ 114.1 مليار ريال سعودي، ما يعادل 30.4 مليار دولار، أي ضعف الدخل الذي حققته في الفترة نفسها من العام 2020، الذي بلغ 44.2 مليار ريال.

وتعد هذه الأرباح هي الأعلى التي تحققها الشركة منذ إدراج أسهمها في سوق الأسهم السعودي. كما أنها حصلت على دفعة مع ارتفاع أسعار النفط عالميًا، وزيادة الطلب، مع انسحار جائحة «كوفيد19».

وأظهرت «أرامكو» تفوقًا على شركة «إكسون موبيل»، أكبر شركات النفط الأمريكية، التي حققت صافي دخل بـ6.8 مليار دولار، فيما سجلت «شيفرون» ربحًا بلغ 6.1 مليار دولار في الربع الثالث، يُعتبر الأعلى لها منذ 8 أعوام.



ومن جانبه، اعتبر رئيس «أرامكو» وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصر، النتائج التي حققتها الشركة «انعكاس للتجاوب مع زيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق، وانتعاش الطلب على الطاقة، إلى جانب المركز الفريد الذي تتمتع به الشركة من حيث الكفاءة والتكلفة المنخفضة للإنتاج، والانضباط المالي، والقدرة على توفير منتجات الطاقة والكيميائيات الأساسية بشكل موثوق».

وسبق وأعلنت «أرامكو» عن توزيعات أرباح قدرها 70.33 مليار ريال سعودي (18.8 مليار دولار) ستُدفع في الربع الرابع.

ومن جهته، قال محمد علي ياسين، الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والعملاء في «الظبي كابيتال» إن أرباح «أرامكو» تجاوزت توقعات المحللين الأعلى، مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج شهريًا بحدود 400 ألف برميل يوميًا حتى نهاية العام، بموجب اتفاق مجموعة «أوبك+».

وأضاف: «اذا استمرت عملية ارتفاع الأرباح خلال العام المقبل أتوقع أن يتم إعادة النظر في نسبة التوزيعات المقترحة نظرًا للضغوط خلال العام الحالي لزيادتها فتدفقات الشركة المالية أصبحت أكبر».




تم نشر هذا المقال اولا على موقع صحيفة عاجل

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق مجموعة العشرين تتفق على اتخاذ إجراءات فعالة للحد من ارتفاع درجات الحرارة
التالى وقعتها «موانئ وميرسك العالمية».. اتفاقية لإنشاء منطقة لوجيستية متكاملة بميناء جدة