أخبار عاجلة




وزير التموين: تقليل استهلاك الخبز 10% يعادل توفير مليون طن قمح




وزير التموين: تقليل استهلاك الخبز 10% يعادل توفير مليون طن قمح
وزير التموين: تقليل استهلاك الخبز 10% يعادل توفير مليون طن قمح




تدعم الدولة رغيف الخبز بنحو 51 مليار جنيها سنويا، لصالح 71 مليون مواطن مقيد على منظومة مستحقي دعم الخبز، يحصل كل منهم على خمسة أرغفة يوميا، بسعر 5 قروش للرغيف الواحد، وتنتج وزارة التموين والتجارة الداخلية يوميا من 250 إلى 270 مليون رغيف، وذلك من خلال 30 ألف مخبز بلدي مخصص لإنتاج الرغيف المدعم على مستوى المحافظات.



وحيث أن العنصر الأساسي لإنتاج رغيف الخبز المدعم هو سلعة القمح، حرصت الدولة على التوسع في زراعته، وبالفعل تم تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة 55%، ويتم استيراد نسبة ال 45% المتبقية من خلال وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية.

ووفقا لتصريحات الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية،  بلغ سعر طن القمح المستورد الآن 330 دولار، رغم أنه كان مقدرا بالموازنة العامة للدولة بسعر 250 دولار، أي بزيادة 80 دولار في الطن لافتا إلى وجود احتياطي استراتيجي من القمح في يكفي 5 أشهر مقبلة.

وشدد وزير التموين والتجارة الداخلية على أنه لا يوجد زيادة فى سعر رغيف الخبز، و أن الدراسة المتعلقة بهذا الأمر أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي ، وقال أن الحكومة تعمل على رفع كفاءة الدعم وليس تقليله، ولكن هدفها إيصاله إلى مستحقيه.

و توقع وزير التموين خلال تصريحات سابقة أن يكون الحل في التحول إلى الدعم النقدي المشروط بالنسبة للخبز أيضا، اسوة بدعم السلع ( المقرات التموينية)، لافتاً إلى أنه في حال تطبيق ذلك سيكون تدريجيا وعلى مراحل مختلفة، قد تستغرق من ثلاث إلى خمس سنوات تقريبا ، لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.



جدير بالذكر أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، استعرض مشروع تحويل منظومة دعم الرغيف إلى نقدي مشروط خلال العام 2019, ثم أطلق تصريحات بعد ظهور فيروس أنه جاري دراسة تطبيق منظومة الخبز الجديدة، من خلال الدعم النقدي المشروط، ولكن بعد انتهاء جائحة كورونا.

ويتساءل البعض ماذا يعني تحويل الدعم إلى نقدي مشروط؟

يعني تحويل دعم الخبز إلى دعم نقدي مشروط، اي يضاف مبلغ نقدي وهو المخصص لدعم الخبز، إلى رصيد الـ 50 جنيه لكل فرد بالبطاقة «دعم سلعي» بمعني يكون رصيد الدعم بالبطاقة التموينية شامل السلع التموينية والخبز، بحيث تمكن المواطن الذي يرشد استهلاكه من الخبز أن يحول المبلغ المخصص لذلك إلى رصيد مبلغ السلع، وبذلك يمكنه شراء السلع وفقا لاحتياجاته، بالإضافة إلى مساهمة تلك المنظومة في تقليل استهلاك الخبز بنسبة 10% تقريبا بما يعادل مليون طن قمح.

ويعد مشروع الدعم النقدي المشروط بالنسبة للخبز مماثل لنظام دعم السلع التموينية، بحيث يسجل على بطاقة التموين القيمة النقدية للخبز بدلا من تسجيل عدد الأرغفة ليتم شحن البطاقة التموينية بقيمة نقدية توازي عدد الأرغفة المستحقة لكل مواطن.

اقرأ أيضا | وزير التموين يكشف موقف إضافة المواليد وخطوات تنقية قاعدة بيانات مستحقي الدعم 




تم نشر هذا المقال اولا على موقع اخبار اليوم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اخبار اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اخبار اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق وزير المالية: لا نية مطلقًا لإعداد مشروع قانون جديد بالتجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية
التالى «اقتصادية قناة السويس»: تصدير 3800 طن ملح إلى لبنان عبر ميناء العريش