أخبار عاجلة
تعرف على قرارات بايدن المنتظرة هذا الأسبوع -
باريس سان جيرمان يبدأ مفاوضات ضم ميسي -

أوكرانيا VS : من سيفوز في حرب شوربة البورش؟

أوكرانيا VS : من سيفوز في حرب شوربة البورش؟
أوكرانيا VS روسيا: من سيفوز في حرب شوربة البورش؟

صدى العرب

لمتابعة اخبار المرآة .. اشترك الان

بات الطاهي الشهير في أوكرانيا يفغين كلوبوتنكو في مواجهة مع بسبب حساء البورش، مع مجاهرته بأن هذا الطبق الشعبي المؤلّف من الشمندر والملفوف هو جزء من التراث الثقافي في كييف، أحد مدن أوكرانيا.

ويقول الشاب البالغ من العمر 33 عاما، والمتخرّج من مدرسة الطبخ الفرنسية «لو كوردون بلو» في تصريحات لوكالة فرانس برس: «لا أستسيغ عبارة حرب البورش، لكن هذا هو واقع الحال فعلا».

وتعود بداية الخلاف حين حمل هذا الطاهي، الحساء داخل قدر إلى اجتماع في وزارة الثقافة في أكتوبر، لإقناعها باقتراح إدراج هذا الطبق في قائمة التراث العالمي غير المادي لليونسكو، التي تضمّ فنّ الطهي الفرنسي والبيتزا كما تصنع في نابولي.

ولم تقاوم الوزارة هذا العرض، معلنة عن تحضير ملّف لليونسكو، التي ستغلق باب الترشيح مارس 2021، وقد شكّلت هذه المبادرة صفعة لروسيا التي تدهورت علاقاتها بكييف إلى أدنى المستويات منذ سبع سنوات.

وكتب سفير روسيا في في تغريدة له عبر تويتر: «البورش طبق وطني في عدّة بلدان، منها روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا وبولندا ورومانيا ومولدوفا وليتوانيا»، وبعد فترة قصيرة، وصفت الحكومة الروسية البورش بـأحد أشهر الأطباق الروسية وأكثرها استطابة، على حسابها الرسمي في «تويتر».

وبحسب الرواية الأوكرانية، تمّ التطرّق إلى أكلة تحمل هذا الاسم للمرّة الأولى سنة 1548، في مذكّرات مسافر أوروبي اشترى حصّة منها في سوق في كييف، وقد وصلت هذه الشوربة إلى روسيا في فترة لاحقة مع وصول الأوكرانيين إليها.

بقيت أوكرانيا التي كانت جزءا من الإمبراطورية الروسية ومن الاتحاد السوفياتي، والتي يتقن عدد كبير من سكّانها الروسية، إلى حدّ بعيد ضمن دائرة النفوذ السياسي والثقافي لجارتها القويّة، حتّى بعد انهيار الاتحاد سنة 1991.

ويتم تحضير شوبة البورش، بإن تغسل قطعة اللحم وتوضع في قدر مع إضافة بصلة واحدة على نار هادئة لمدة 3 ساعات، مع الانتباه إلى ازالة الرغوة التي تظهرعلى سطح مرقة اللحم من وقت لاخر.

تخرج قطعة اللحمة من المرقة وتقطع إلى قطع صغيرة، وبعدها تعاد قطع اللحم إلى المرقة نفسها ويعاد وضع القدرعلى النار مع إضافة البطاطس المقطع، ومن ثم نقوم بتقطيع الشمندر والجزر والبصلة المتبقية إلى قطع صغيرة وتوضع في الزيت بعد تسخينه وتقلب لمدة قليلة ومن ثم تضاف إلى مرقة اللحم.

تقطع الطماطم بعد أن تزال قشرتها، وتضاف إلى المرقة مع الملفوف والفلفل الرومي المقطع، ويعاد طبخ الخليط من جديد لمدة 20 دقيقة على نار هادئة، وفي النهاية نقوم برش الفلفل الأسود والملح والثوم والبقدونس.

حين يكون الحساء جاهزا للتقديم يجب التحقق من نكهة التوابل فيه والملح ويضاف إليه القليل من الخل أو عصير الليمون حسب الذوق، تقدم الشوربة اما ساخنة أو باردة، تضاف إلى الشوربة بعض القشدة مباشرة قبل التقديم أو توضع في اطباق جانبية بحيث يضيف كل فرد حاجته منها إلى طبقه الفردي، وأحيانا تؤكل الشوربة مع الخبز.

  • الوضع في

  • اصابات

    116,303

  • تعافي

    102,816

  • وفيات

    6,666

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر أوكرانيا VS روسيا: من سيفوز في حرب شوربة البورش؟ او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر المصرى اليوم كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق من توقيع مصمم عالمي.. تعرف على تفاصيل فستان زفاف مي عمر في مسلسل لؤلؤ
التالى كنز لا يقدر بثمن.. فوائد الحمص المسلوق للجسم