أخبار عاجلة
تدشين مشروع الحقيبة المدرسية للأيتام بسيئون -
ارتفاع أسعار الذهب -
كيف تختار واقي الشمس بشكل صحيح؟ -
علاج حب الشباب بالفيروسات -

لا للضرب والصراخ.. 6 طرق ذكية لعقاب الأطفال والتعامل مع المدللين

لا للضرب والصراخ.. 6 طرق ذكية لعقاب الأطفال والتعامل مع المدللين
لا للضرب والصراخ.. 6 طرق ذكية لعقاب الأطفال والتعامل مع المدللين

تعاني الكثير من الأمهات من العثور على وسيلة مناسبة للتعامل مع مشاغبة طفلك وتفكرين بأن الوقت قد حان لعقابه قبل أن تتفاقم الأمور ويتحول الطفل المشاغب الى طفل مدلل! وعندما نقول معاقبة الطفل لا يعني ضربه، نهره أو الصراخ في وجهه فهذه الأنواع من العقاب تؤدي الى مشاكل نفسية وسلوكية لدى الطفل بالإضافة الى عدم الثقة بالنفس والعدوانية

ولا يعني العقاب أن تجعلي طفلك يخافك، بل لتنبيهه على أهمية السلوك الجيد، لذا وبوصفي خبيرة تربية أطفال اخترت لك هنا طرق ذكية لعقاب طفلك وفقا لما ورد بموقع سيدتي .نت :

زجاجة العقاب:
في قنينة زجاجية ضعي قصاصات ورقية مطوية اكتبي فيها طرق تعاقب طفلك بعد أن تجلسي معه وتتفقان عليها. العقوبات قد تكون إفراغ سلة المهملات من كل غرفة، ترتيب خزانة ملابسه، تنظيف الحمام، طي الملابس أو أي من المهام التي لا يحبها طفلك. في كل ورقة اكتبي مهمة واطويها ثم ضعيها في القنينة الزجاجية. عندما يتصرف طفلك بصورة غير مقبولة وعليك معاقبته، اطلبي منه أن يأخذ ورقة من القنينة وينفذ ما بها ليكون عقابه

احتساب النقاط
هذه الطريقة تعمل جيداً على مدي طويل، قومي بتحديد لوحة لطفلك لاحتساب نقاطه «score card» كلما فعل الطفل عملاً جيداً ضعي له نقطة أو اثنتان، حسب ما فعل، وفي حال فعل شىء سىء اقتطعي منه نقطة أو أكثر، في نهاية كل شهر اجمعي نقاطه النهائية التي حصل عليها، ليتم استبدالها بهدية حسب ما اتفقتم عليه، فمثلاً 10 نقاط= قطعة شوكولاته، 20 نقطة= لعبه.. وهكذا.

الحرمان من الأشياء المفضلة
هذه الطريقة فعالة مع الأطفال الأكبر عمراً، لكل طفل شىء مميز ربما لا يمكنه الاستغناء عنه يوما، مثل الكومبيوتر، الآي بود، البلاي ستيشن، كرة القدم، ربما إذا ما حرموا منها ليوم أو أكثر يجعلهم يعيدوا التفكير أكثر من مرة، قبل أن يكرروا خطأهم مرة أخرى. التعلم من الخطأ أحياناً ما يكون أفضل عقاب لأبنائك هو تركهم لمواجهة تبعات ما يفعلوه. وبدلاً من عقابه عليكِ فقط المشاهدة وهو يواجه الموقف بمفرده، فإذا تعامل بطريقة أنانية مع أصدقائه ستكون النتيجة أنهم سيمتنعون عن اللعب معه، وسيتعلم هو أن يكون أكثر تعاوناً في المرة القادمة، حتى لا يحرم من اللعب.

القيام بعمل إضافي في المنزل

كثيراً ما يكون لكل طفل أعماله التي يشارك بها في المنزل، لكن إلزامه بعمل إضافي كنوع من العقاب قد يعمل معك جيداً، خاصة إذا كان العقاب مرتبطاً بالخطأ، فإذا قامت ابنتك بالرسم أو الكتابة على الجدران، وكان العقاب هو إلزامها بتنظيف ما فعلت، فهذا يجعلها تفكر كثيراً قبل أن تكرر تلك الفعلة.

مناقشة الخطاً
نعم لا تتعجبي، كثيراً ما يتم نهر الأطفال وعقابهم دون أن يعلموا على ماذا يعاقبون، وما هو الخطأ فيما فعلوا، مما يجعل تكرار تلك الأخطاء أمر وارد، فعند بعض الأطفال مجرد علمهم بأن ما فعلوه كان شىء سىء وأن والديهم غاضبين وغير راضيين عنه، يجعلهم يشعرون بالذنب ويبحثون عن كل الطرق لتصحيح ما فعلوا.

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى شهى ولذيذ.. طريقة عمل ممبار باللحمة المفرومة