أخبار عاجلة
المرشد يكشف الحل الأمثل لإنقاذ لبنان -

لشواء صحي.. 11 خطوة مهمة اتبعيها عند شوي لحمة العيد

لشواء صحي.. 11 خطوة مهمة اتبعيها عند شوي لحمة العيد
لشواء صحي.. 11 خطوة مهمة اتبعيها عند شوي لحمة العيد

صدى البلد


وتابعت شعير في تصريح خاص لموقع "صدى البلد" الإخباري، أنه يجب اتباع بعض الخطوات عند شوي اللحوم، وذلك لتجنب تناول الدهون، وبالتالي زيادة الوزن، ومن أبرز الخطوات :

1- اختيار اللحوم قليلة الدهن بقدر الإمكان لسببين، الأول تقليل تناول الدهون، والثاني تقليل احتمال تكون المواد والغازات الضارة بفعل حرق الفحم للدهون عند سقوطه عليها أثناء الشواء.

2- تقطيع اللحم قطعًا صغيرة قدر الإمكان كي ينضج بسرعة، والتقليل من مدة تعرضه لحرارة الفحم قدر الإمكان أثناء الشواء، ولتمكين التوابل وغيرها من التغلغل فيها، والتفاعل معها لتطريتها وحمايتها.

3- يراعى الحرص عند تتبيل اللحم ضرورة الامتناع عن إضافة أي نوع من أنواع الزيوت، حيث يمكن استبداله بملعقة كبيرة من الخل أو ملعقة من عصير الليمون، حتى يعمل على تحليل أنسجة اللحم وجعلها سهلة وسريعة في التسوية، وحتى لا تتعرض أيضًا لمدة اطول على النار فتفقد قيمتها الغذائية كما ان تتبيل اللحوم بالخل أو الليمون يقلل كثيرًا من فرصة تفحمه أثناء الشواء..

4- يراعي إضافة الملح إلى اللحم قبل مرحلة شواء اللحمة بنحو نصف ساعة فقط؛ حيث إن الملح يعمل على خروج السوائل من اللحم مما يسبب جفافها عند الشواء.

5- يفضل طهي اللحم قليلًا في الفرن قبل الشواء على الفحم لتقليل مدة الشواء وللتأكد من نضج اللحم .

6- يفضل استخدام الفحم النباتي وتجنب الفحم الصناعي الحجري حيث انه  تتطاير منه غازات سامة، ودرجة حرارته أعلى من الفحم النباتي.

7- يجب أثناء الشواء استخدام ملعقة، أو ماسك اللحوم بدلًا من استعمال الشوكة في تقليب اللحم؛ حيث نلاحظ أنه عند غرس الشوكة في اللحم ينزل منها بعض السوائل التي تحتوي على قيمة غذائية هامة.

8- الحرص دائما عند استخدام الفحم فى الشواء الابتعاد تماما عن مستوى الفحم نحو 10 سم، حتى لا يحترق اللحم من الخارج ويظل نيئًا من الداخل، وحتى لا يكون مصدرًا للتسمم الغذائى، وتجنبًا للأضرار الصحية اللحم المحترق.

9- مراعاة  تقليب اللحم بشكل متكرر، أي لا يتجاوز البقاء أكثر من دقيقة في وضعه مباشرة مع حرارة الفحم.

10- يراعى الحرص على نزع الأجزاء المحترقة والأجزاء المتفحمة؛ حيث إنها تحتوى على مواد مسرطنة لذلك يجب نزعها من اللحم قبل تقديمه .

صدى العرب

جميع المقالات والاخبار والتعليقات
المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق لا تتجاهلها... 4 خطوات أساسية للشوي على الشواية الكهرباء
التالى دراسة: الأطفال تحت سن الخامسة لديهم مواد وراثية من كورونا