أخبار عاجلة
مقتل 10 في تحطم طائرة جنوب السودان -

تعرف على طرق قياس السرعة البحرية

تعرف على طرق قياس السرعة البحرية
تعرف على طرق قياس السرعة البحرية

البوابه نيوز

اخترع الهولنديون طرقا لقياس السرعة البحرية واستخدمت الطريقة الأولى كطريقة تقريبية لقياس سرعة السفينة في فترة 1500-1600 ميلادي.
وتقوم على فكرة رمي قطعة من الخشب في الماء ومراقبة سرعة تحركها بعيدًا عن السفينة وكانت تسمى برمي الخشب.
وتقوم الطريقة الثانية على تصميم ما يشبه الجهاز مكون من رقاقةخشبية معلقة على حبل ملفوف على بكرة؛ومؤقت زمني وهو عبارة عن ساعة رملية محدد بـ 30 ثانية زمنية ثم يقوم مبدأ عمل هذا الجهاز على ربط القطعة الخشبية بحبل البكرة من الجانبين بشكل متساوى ثم رمي هذه الرقاقة في البحر خلف السفينة فيبدأ الحبل بالفك عن البكرة بسرعة متناسبة طرديا مع سرعة السفينة.
ويتم حساب سرعة السفينة بالاعتماد على حساب عدد العقد الحبلية التي تم انطلاقها في فترة زمنية معينة تم قياسها باستخدام الساعة الرمليّة
وتعد قياس سرعة السفن حديثا لا تزال العقدة تستخدم في وقتنا الحاضر كمقياس لسرعة السفن ولكن تم تطوير أجهزة استشعار بالموجات فوق الصوتية أو ما يسمى بمقياس دوبلر لتسهيل عملية القياس.
كما أنه تم استبدال الفترة الزمنية التي تعتبر كمقسوم عليه في معادلة حساب معدل السرعة من 30 ثانية إلى 28 ثانية كما تم الاحتفاظ بتسمية مقياس السرعة بالسجل، بالإضافة إلى أن المسافات البحرية لا تزال تقاس بالأميال البحرية.
وحسابيا تستخدم العقدة وعدد الأميال خلال كل ساعة لقياس عدد وحدات المسافة التي تقطع خلال فترة زمنية محدّدة، ويتم تقريب العقدة لتساوي ميل بحري واحد في الساعة، وبذلك فإنها تساوي 6076 قدما في الساعة، كما تم تحديد الميل في الساعة ليساوي 5280 قدما في الساعة.

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر تعرف على طرق قياس السرعة البحرية او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر البوابه نيوز كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أخطاء شائعة ترتكبها الفتيات أثناء ارتداء الملابس «فيديو»