أخبار عاجلة
نصف مدربي البطولة تمت إقالتهم -
خريبكة ينفصل عن كركاش -
رينجرز يتعاقد مع فان برونكهورست -




نصائح لبشرتك| كيفية بناء روتين للعناية باليدين في الشتاء








 



الأيدي الناعمة تدل على جمال وأنوثة المرأة، فكلما كانت بشرة اليد نضرة وناعمة كانت المرأة أكثر أنوثة وجاذبية، وبالتأكيد الزوجات والامهات مع أعباء الأعمال المنزلية تُعانى من تأثر وجفاف اليدين، بالإضافة إلى تقصف الأظافر، ولكي تتمتعين بيدين نضرة وناعمة ، إليك هذا التقرير عن كيفية بناء روتين للعناية باليدين للأيدي الناعمة في الشتاء.

1- تؤثر العديد من أنشطتك اليومية على يديك، ولكن هناك طرق لاستعادة نعومتها وإبقائها طرية ، منها:

- الحماية الجسدية
- كريم واقي من الشمس
- الغسيل المناسب
- ترطيب

1- الحماية الجسدية

يمكن أن تحمي القفازات يديك وتحافظ عليها ناعمة، عندما تكون بالخارج في يوم بارد ، يمكن للهواء البارد أن يجف ويشق يديك، بارتداء قفازات دافئة ، تقلل من فقدان الرطوبة وتحافظ على الزيت الطبيعي في الجلد.

قد تفكر أيضًا في ارتداء قفازات مطاطية لأداء الأعمال المنزلية مثل تنظيف الحمام وغسل الأطباق، لن تساعدك هذه القفازات في الحفاظ على قبضة جيدة فحسب ، بل ستحمي بشرتك من الماء الساخن والمواد الكيميائية القاسية التي يمكن أن تهيج يديك وتجففهما .

2- قفازات لإصلاح الجلد :

يمكنك أيضًا استخدام القفازات كجزء من العلاج لتحسين نعومة يديك.
- امنح بشرة يديك بعض العناية الإضافية عن طريق وضع المرطب عليها بحرية ثم ارتدِ قفازات قطنية.
- يمكنك ارتداء القفازات لبضع ساعات ، أو يمكنك بدء العملية في وقت النوم وارتداءها أثناء النوم.

3- استخدم واقي الشمس على يديك :

- بشرة يديك معرضة تمامًا لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة مثلها مثل جلد باقي أجزاء الجسم.
عندما يكون الجو دافئًا جدًا بالنسبة للقفازات ، ضع واقٍ من الشمس مع عامل حماية من الشمس عالي، سيحميهم هذا ويساعد في الحفاظ على البشرة ناعمة ونضرة.

4- اغسل يديك دون إتلافهما :

أحد الأسباب الرئيسية لغسل أيدينا هو تجنب التقاط الجراثيم ونشرها عبر الأسطح التي نلمسها.

على سبيل المثال ، قد يحتوي مقبض الباب في المكتب على جراثيم يمكن أن تنقل الفيروس إلى أشخاص آخرين أو إلى أسطح أخرى أو في جسمك إذا لم تغسل يديك بعد لمسها.

ال مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)مصدر موثوق يقدم إرشادات لغسل اليدين تشمل غسل اليدين بشكل متكرر وغسلهما لمدة 20 ثانية على الأقل.

5- حافظ على رطوبتك

الماء ليس لغسل اليدين فقط. يمكن أن يساعد شرب كمية كافية من الماء في طرد جسمك ، مما قد يحسن بشرتك ، ويمنحها توهجًا أكثر إشراقًا.

للحصول على ترطيب مناسب ، يوصى بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا.

6- ترطيب يديك

المرطبات تحبس الماء في الطبقة الخارجية من بشرتك، فغالبية المرطبات هي المستحضرات التي تحتوي على الماء ، والمواد الهلامية ، والكريمات ، والمواد الهلامية ، والأمصال التي يمكن أن تحتوي على ما يلي:

المرطبات: هذه المكونات ، التي تشمل الجلسرين واليوريا وأحماض ألفا هيدروكسي ، تسحب الماء إلى الجلد،
انسدادات: هذه المكونات، والتي تشمل الفازلين ، زبدة الشيا ، وآلانتوين والمياه عقد في الجلد.

المطريات: هذه المكونات ، والتي تشمل زيت الجوجوبا ، اللانولين، و زيت عباد الشمس ، على نحو سلس الجلد.


تتضمن بعض المكونات الشائعة الأخرى في المرطبات الموصى بها ما يلي:

- زيت اللوز
- زيت الأفوكادو
- جل الصبار
- زيت جوز الهند
- زبدة الكاكاو
- صفار البيض
- عسل
- دقيق الشوفان

يمكن أن تكون المرطبات فعالة في:



- منع جفاف الجلد
- علاج البشرة الجافة
- حماية البشرة الحساسة
- تحسين نسيج الجلد

- الحالات الطبية التي تؤثر على بشرتك :

يمكن أن تؤثر بعض الحالات الطبية على نعومة يديك، إذا كنت تعاني من حالة تسبب التهاب الجلد ، مثل الصدفية أو الأكزيما ، فقد تعاني من جفاف اليدين مع تقشر الجلد وتشققاته، ناقش خياراتك للحصول على يدين أكثر نعومة مع طبيب الأمراض الجلدية.

إذا كنت تعاني من اضطراب في المناعة الذاتية ، مثل مرض الذئبة أو مرض السكري ، فقد يكون لديك انخفاض في الدورة الدموية في اليدين، قد يتسبب ذلك في أن تصبح يديك أكثر تهيجًا بسهولة، إذا كان هذا يؤثر على نعومة يديك ، فتحدث مع طبيبك حول خياراتك.

بالنسبة لمعظم ، تعتبر الأيدي الجافة نتيجة لحياة مزدحمة، ولكن يمكن علاجها وتصبح أكثر نعومة مع بعض التغييرات في نمط الحياة ، مثل ارتداء القفازات واستخدام المرطب.

إذا كانت لديك أعراض تتجاوز ما قد تعتبره خشونة وجفافًا طبيعيين ، فتحدث إلى طبيب أو طبيب أمراض جلدية، يمكنهم تحديد أفضل الخيارات لتنعيم يديك.

 تعتبر الأيدي من أولى علامات عصرنا ، ورغم أنها تستحق نفس الاهتمام في روتيننا لمكافحة الشيخوخة مثل الوجه والرقبة ، فهذا ليس السبب الوحيد الذي يجعلك تفكر في تطوير روتين للعناية باليدين . 

على مدار اليوم العادي ، تواجه أيدينا التعرض المباشر للشمس والأسطح المغبرة بالإضافة إلى الأوساخ المتنوعة على شاشة الهاتف التي كنت تنوي تنظيفها، عندما تُترك دون رقابة ، يمكن أن يجف جلد اليدين ويبدأ في التقشير والتقدم في العمر أسرع من باقي الجسم، إذا كنت تتطلع إلى إعادة عقارب الساعة إلى الوراء والحفاظ على يديك ناعمة وسلسة خلال الأشهر الباردة القادمة ، فإليك روتينًا معتمدًا من الخبراء يجب اتباعه.

- لماذا تحتاج إلى تطوير روتين العناية باليدين:

يلاحظ طبيب الأمراض الجلدية الشهير الدكتور هارشنا بيلاني أن "يديك هي أيضًا واحدة من أكثر أجزاء الجسم استخدامًا - فأنت تستخدم يديك لتصفح هذه المقالة في الوقت الحالي"، نقلا عن موقع هيلثي لاين الطبي .

وهي تؤمن بما قد نرتديه في حين أننا قد نرتدي أكمام كاملة في الشتاء لحماية بشرتنا من البرد وفي الصيف للحماية من التعرض لأشعة الشمس ، لكن أيدينا عارية وغير محمية، "تفاقمت المشكلة في الآونة الأخيرة حيث تتعرض الأيدي الآن لقدر كبير من التطهير بالصابون وغسول اليدين والمعقم، وتضيف: "في غياب روتين للعناية باليدين ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل مثل جفاف الجلد وتقشير الجلد وتشققه بسبب الاحتكاك".

كيفية تطوير روتين العناية باليدين :

الخبر السار هو أن مبادئ العناية باليدين تتبع نفس التدريبات التي يتبعها روتين العناية ببشرتك، لذا في المرة القادمة التي تتبعين فيها الثلاثة الكبار - التنظيف والتنغيم والترطيب - لوجهك ، تذكر أن تُظهر يديك بعض TLC أيضًا، هنا ، يشارك الدكتور بيلاني دليلاً سهلاً للحفاظ على يديك سعيدة في الأشهر الباردة القادمة.

1- تطهير :

اغسل يديك دائمًا بغسول أو منظف لطيف ومرطب ومضاد للبكتيريا بدلًا من الصابون الجاف القاسي، بالإضافة إلى التطهير المعتاد لليدين أثناء النهار ، تأكد من غسل يديك أيضًا عند لمس الأشياء المتربة أو الأسطح غير النظيفة لتجنب أي حساسية أو ردود فعل جلدية.

2- تقشير :

راحتا اليدين والأخمص لديهما طبقة البشرة السميكة في جسمك.

 هذا يجعل من الضروري تقشير يديك لإفساح المجال لبشرة أكثر نعومة ونعومة وتحسين معدل دوران بشرتك - معدل استبدال خلايا الجلد الميتة القديمة بأخرى جديدة. 

كقاعدة عامة ، قشري يديك مرتين في الأسبوع وحاولي اختيار مقشر كيميائي لأن الدعك الفيزيائي أو الحبيبي يمكن أن يسبب تهيجًا للجلد.

3- الحماية من أشعة الشمس :

نحن نرتدي واقٍ من الشمس على وجوهنا وعنقنا وآذاننا وأذرعنا وأرجلنا ، وغالبًا ما تتعرض أيدينا للإهمال، قد تتذكر ارتداء واقي الشمس في الصباح ولكن ينتهي بك الأمر بغسل يديك بعد نصف ساعة ، وبالتالي شطف واقي الشمس أيضًا.

 الحل هو وضع واقي الشمس إذا كنت تغسل يديك وتجنب تعريض يديك مباشرة لأشعة الشمس مثل وجهك.

4- ترطيب :

في العالم الذي نعيش فيه اليوم والذي يركز على مادة التعقيم ، فإن مرطب اليدين هو أفضل صديق لك، تأكد من ترطيب يديك مباشرة بعد تعقيم أو غسل يديك لإعادة التوازن إلى مستويات الرطوبة التي يمكن تقليلها بواسطة المطهرات التي تحتوي على الكحول والصابون القاسي.

 أفضل طريقة للقيام بذلك هي الاحتفاظ بمرطب بحجم مناسب للسفر أو كريم لليدين أو بلسم لليدين في حقيبتك وارتدائه في كل مرة تقوم فيها بتعقيم أو غسل يديك، عندما يكون ذلك ممكنًا ، جرب استخدام غسول اليدين بالماء بدلاً من المطهر ، وعندما تكون في الطريق ، يمكنك اختيار مرطب بعد التعقيم أو معقم مرطب يحتوي على كريم.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع اخبار اليوم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اخبار اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اخبار اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق العازفة سلمى سرور عن مشاركتها باحتفالية طريق الكباش: شرف عظيم والحدث تاريخى - اليوم السابع
التالى بعد افتتاح طريق الكباش.. اعرف قواعد إتيكيت التواجد فى الأماكن السياحية - اليوم السابع