أخبار عاجلة
الرجاء البيضاوي ــ نهضة بركان: قمة كالبركان -
بن شيخة: ولادي دارو مباراة مزيانة -




الإمارات تتفوق عالمياً في تقرير النضج الرقمي "GovTech"



الإمارات تتفوق عالمياً في تقرير النضج الرقمي "GovTech"
الإمارات تتفوق عالمياً في تقرير النضج الرقمي "GovTech"




صدى العرب



حققت دولة إنجازاً عالمياً جديداً بحلولها ضمن مجموعة أفضل الدول على مستوى العالم في التحول الرقمي الحكومي، لتكون الدولة العربية الوحيدة في هذه المجموعة، وذلك وفقا لتقرير النضج الرقمي الحكومي "GovTech" الصادر عن لعام 2021، والذي يقيس مستويات نضج التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في تسيير العمل في القطاع الحكومي في 198 دولة حول العالم. وقسم التقرير الدول التي شملها إلى 4 مجموعات، أولاها المجموعة "أ" وشملت "الدول القائدة عالمياً في نضج التكنولوجيا الحكومية"، والتي ضمت 43 دولة، من بينها الإمارات، وكندا، والولايات المتحدة، وسويسرا، وبريطانيا، وفرنسا، واليابان، والتي صُنفت بمرتبة "مرتفعة للغاية" في نضج التكنولوجيا المعتمدة في عمليات التحول الرقمي الحكومي، حيث امتلكت في هذه الفئة حلولاً مبتكرة وممارسات متميزة.

أما المجموعة "ب" فتشمل الدول التي حققت مرتبة "مرتفعة" في نضج التكنولوجيا الحكومية ولديها استثمارات كبيرة، وممارسات جيدة في مجال التكنولوجيا الحكومية في معظم محاور التقرير، وضمّت 59 دولة منها ، ، سلطنة ، ، الصين، الأردن، ، أوزبكستان، وأيرلندا.

وشملت المجموعة الثالثة "ج" الدول التي لدى حكوماتها تحسينات في تكنولوجيا التحول الرقمي الحكومي، وتمتلك جهوداً نشطة في الممارسات الحكومية الرقمية، بينما جاءت المجموعة الرابعة "د" لتعبر عن الدول التي لديها الحد الأدنى من التركيز على المبادرات الحكومية الرقمية.

4 محاور
وارتكز تقرير البنك الدولي في تصنيفه على أربعة محاور رئيسية هي: "الأنظمة الحكومية الرئيسية"، و"تقديم الخدمات العامة"، و"المشاركة المجتمعية"، و"الممكنات الحكومية للتحول التكنولوجي"، وأشار إلى تميز الإمارات عالمياً في المحاور كافة التي يندرج تحتها 48 مؤشراً حققت الإمارات العلامة الكاملة في 31 منها، ما أهلها لكي تكون ضمن المجموعة "أ" الأعلى عالمياً، والتي تضم الدول التي حصلت على نتيجة تتراوح بين 0.75 إلى 1.00 "العلامة الكاملة" في نُضج التقنيات الحكومية، وهي الدولة العربية الوحيدة التي انضمت إلى المجموعة "أ"، واشتركت مع إسرائيل منفردتين في صدارة دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن المجموعة ذاتها، محققة رصيداً بلغ 0.80 على المؤشر، علماً بأن المتوسط العالمي لم يتجاوز 0.52، بينما حصلت الدول في المجموعات الأخرى على رصيد 0.74 فأدنى.

وأفرد التقرير مساحة خاصة استعرضت تجربة الإمارات في التحول الرقمي، وأشار إلى أنها واحدة من أكثر دول العالم نضجاً في مجال الخدمات الحكومية الرقمية المقدمة للمجتمع، وتطرق إلى اعتمادها استراتيجية الثورة الصناعية الرابعة، واستراتيجية الذكاء الاصطناعي، والاستراتيجية الوطنية للابتكار، واستراتيجية الإمارات للبلوك تشين 2021.



بلوك تشين
وأوضح التقرير أن "استراتيجية التحول الرقمي في الدولة، تهدف إلى اعتماد تقنيات متطورة واستخدامها في تحويل 50% من المعاملات الحكومية على المستوى الاتحادي إلى منصة «بلوك تشين»، وتوقّع أن تصبح الإجراءات الحكومية في دبي خالية تماماً من الأوراق مع نهاية 2021، ما يؤدي إلى الاستغناء عن أكثر من مليار ورقة كانت تستخدم في المعاملات الحكومية كل عام".

واختتم التقرير عرض تجربة الإمارات بتفصيل النتائج التي حصلت عليها في المحاور الأربعة، والمؤشرات التي تفوقت فيها لتتجاوز المعدلات العالمية، إذ نالت الدولة 0.60 في "الأنظمة الحكومية الرئيسية"، علما بأن المتوسط العالمي 0.48. وحققت الإمارات 0.92 في محور "تقديم الخدمات العامة"، في حين لم يتجاوز المتوسط العالمي 0.61، ونالت 0.88 في محور "المشاركة المجتمعية"، بينما لم يتجاوز المتوسط العالمي 0,46، كما حققت الدولة 0.79 في محور "الممكنات الحكومية للتحول التكنولوجي"، في حين كان المتوسط العالمي 0.53.

جدير بالذكر أن تقرير النضج الرقمي GovTech الصادر عن البنك الدولي، يعتبر المقياس الأكثر شمولاً للتحول الرقمي في القطاع الحكومي، كونه يسلط الضوء على أهم الممارسات الخاصة بتصميم مشاريع التحول الرقمي في العالم.

صدى العرب




تم نشر هذا المقال اولا على موقع 24

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 24 ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



التالى محمد بن خليفة يشيد بحفل الافتتاح التاريخي لـ ' إكسبو 2020 دبي'