أخبار عاجلة
الكويت: لا إغلاق للمطار أو الحدود -




فايق وخالد علي وجورج إسحاق يشاركون في عزاء عبد الغفار شكر | صور








وصل منذ قليل، كل من الدكتور محمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان السابق،  المحامي خالد علي، جورج إسحاق، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والكاتب الصحفي محمد عبد القدوس، إلى مسجد الرحمة بالمعادي، لتقديم واجب العزاء في وفاة المفكر اليساري الكبير عبد الغفار شكر، نائب المجلس القومي لحقوق الإنسان السابق.



 

وفاة عبد الغفار شكر

وتوفي عبد الغفار شكر، صباح أمس الأحد، عن عمر ناهز  ٨٥ عامًا، بعد رحلة كبيرة من الحراك السياسي والعمل الحقوقي والحزبي وتم تشييع جثمانه في مسقط رأسه بقرية تيرة مركز نبروه بمحافظة الدقهلية. 

وكانت قرية تيرة التابعة لمركز نبروه بمحافظة الدقهلية شهدت، أمس الأحد، تلقي أسرة عبد الغفار شكر المناضل السياسي واجب العزاء داخل سرادق كبير بالقرية، وسط توافد الأهالي وقيادات الحزب الاشتراكي بالدقهلية لتقديم واجب العزاء. 

 

4f8f44bf15.jpg
عزاء عبد الغفار شكر

ولد عبد الغفار شكر في 27 عام 1936 بقرية تيرة مركز نبروه فى محافظة الدقهلية، توفى والده في مايو 1947 بالسكتة القلبية وكان عمره حينها 11 عامًا وتخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة عام 1958.



fc176796b0.jpg
عزاء عبد الغفار شكر

حياة عبد الغفار شكر السياسية

بدأ شكر حياته السياسية مبكرا في عامه السابع عشر حيث التحق بهيئة التحرير في عام 1953 ثم بالاتحاد القومي عام 1958 ثم الاتحاد الاشتراكي عام 1963، وفي العام 1964 أصبح أمينا للتثقيف في تنظيم الشباب الاشتراكي الذي كان يعتبر أحد الأجهزة المعلنة للاتحاد الاشتراكي، وكذلك انتمى للتنظيم الطليعي الذي أسسه جمال عبد الناصر كتنظيم سري مواز للتنظيم العالمي للاتحاد الاشتراكي، وتركز اهتماماته البحثية على قضايا التطور الديمقراطي والمجتمع المدني بالوطن العربي قضايا وخبرات العمل الحزبي والسياسي، قضايا التعاون والتنمية الاجتماعية، قضايا العولمة والرأسمالية وتأثيرها على .

478f23acf7.jpg
عزاء عبد الغفار شكر

مناصب عبد الغفار شكر

شغل عبد الغفار شكر عدة مناصب، أبرزها نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان المصرى، نائب رئيس مركز البحوث العربية والأفريقية بالقاهرة، ورئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي السابق، أمين التثقيف في التنظيم الشبابي الاشتراكي السابق، وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي. 

01349da74b.jpg
عزاء عبد الغفار شكر

ومن أبرز كتبه التحالفات السياسية في 1976 ـ 1993، في التنظيم والتثقيف، القطاع ودوره في بناء الديمقراطية مع الدكتور محمد مورو، تجديد الحركة التقدمية المصرية، وله دراسات منشورة كفصول في كتب، وفي دوريات عربية كالطريق والنهج والشاهد واليسار وآفاق اشتراكية واليسار الجديد.

a303497765.jpg
عزاء عبد الغفار شكر
372a680540.jpg
عزاء عبد الغفار شكر

قضية الوعي

وفي تصريحات سابقة له قال الدكتور عبد الغفار شكر، إن  قضية الوعي أمر بالغ الأهمية، ونشرها يحتاج إلى منظومة متكاملة لتثقيف المواطن المصري، باعتبار أن الوعي هو الأساس في تحقيق نجاح أي منظومة في الدولة سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو الثقافي، وكلما زادت درجة الوعى لدى المواطن  زاد إدراكه وتقديره للأمور بشكل جيد خاصة وأن نشر الوعي أمر أساسي في مواجهة التطرف والعنف وحماية الأمن الداخلي والخارجي للدولة، ومن هنا الوعي الذي يقصده الرئيس هو منظومة كاملة تشمل الوعي السياسي والديني والثقافي والحضاري بمعنى أن قضية الوعي مجال مفتوح. 




تم نشر هذا المقال اولا على موقع بوابة فيتو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق بدء عزاء عبد الغفار شكر بمسجد الرحمة في المعادي| صور
التالى وكيل الأزهر: الأزهر نقل أنوار العلم في وسطية كاشفة للتحريف والتشويه