أخبار عاجلة




محكمة العدل الدولية تنظر بدعوى التمييز العنصري بين أرمينيا وأذربيجان



محكمة العدل الدولية تنظر بدعوى التمييز العنصري بين أرمينيا وأذربيجان
محكمة العدل الدولية تنظر بدعوى التمييز العنصري بين أرمينيا وأذربيجان




العربى الجديد



أعلنت محكمة العدل الدولية، الخميس، أنها ستعقد جلسات استماع في 18 و19 / للنظر في دعوى التمييز العنصري، إذ إن كلاً من أرمينيا وأذربيجان رفعتها ضد الأخرى.

وجاء في بيان للمحكمة أن "الجلسات ستركّز على طلب الإجراءات المؤقتة الذي تقدّمت به جمهورية أذربيجان". وبعد أسبوع من رفع أرمينيا دعوى أمام محكمة العدل الدولية ضد جارتها، تقدّمت باكو بشكوى مضادة ضد يريفان في 23 /، تتهمها فيها بالتمييز العنصري و"التطهير العرقي". وعلى غرار ما ورد في دعوى جارتها، أشارت أذربيجان إلى أن أرمينيا انتهكت "المعاهدة الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري". وتطلب باكو من محكمة العدل الدولية فرض إجراءات طارئة لـ"حماية الأذربيجانيين".

وتُعدّ محكمة العدل الدولية ومقرها لاهاي، أعلى هيئة قضائية في الأمم المتحدة، وتتولى تسوية النزاعات بين الدول. ورغم أن قراراتها نهائية، إلا أنها لا تملك أي سلطات لفرض تطبيقها سوى عبر الدبلوماسية.



وأحيت أرمينيا وأذربيجان الإثنين ذكرى مرور عام على الحرب التي اندلعت بينهما الخريف الماضي من أجل السيطرة على إقليم ناغورنو كاراباخ، وأسفرت عن مقتل أكثر من 6500 شخص في الجيب، الذي خاض البلدان حرباً دامية للسيطرة عليه في تسعينيات القرن الماضي.

وانتهت حرب الخريف الماضي بهزيمة أرمينيا، التي اضطرت للتخلي عن أجزاء واسعة من المنطقة. ولا يزال التوتر يهيمن على العلاقة بين البلدين رغم توقيعهما على اتفاق لوقف إطلاق النار ونشر قوات روسية لحفظ السلام.

(فرانس برس)

صدى العرب




تم نشر هذا المقال اولا على موقع العربى الجديد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العربى الجديد ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العربى الجديد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق «المهندسين» تناقش تأهيل شبابها لسوق العمل عبر ندوة «أونلاين» مصر -
التالى ضوابط مناقشة مشروعات القوانين المحالة من الحكومة بدور الانعقاد الجديد للبرلمان