أخبار عاجلة
بالصور - صلاح ووكيله يلتقيان بالأمير ويليام -
الزمالك يهزم الجزيرة في دوري سيدات السلة -




وفقا لهذه الشروط.. معاش شهري من التضامن للأطفال



وفقا لهذه الشروط.. معاش شهري من التضامن للأطفال
وفقا لهذه الشروط.. معاش شهري من التضامن للأطفال




مساعٍَ دوءبة تبذلها الدولة المصرية في الالتقاء بـ حياة الطفل وتوفير احتياجاته الأساسية وعلى رأسهما الصحة والتعليم، ولا سيما أن تعتبر من الدولة الشابة، فوفقًا لأخر أحصاء للجهاز المركزي للتعبئة والأحصاء، بلع عدد الأطفال ما دون الـ18 عام 39.2 مليون نسمة أي ما يعادل 51.7% من عدد السكان.



يعتقد البعض أن برنامج تكافل وكرامة التي أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي، منذ سنوات برعاية رئيس الجمهورية، أنه يقتصر على الفئات المهمشة والفقيرة من البالغين، إلا أن دائما ما يكون الأطفال في القلب من تلك المبادرات وعلى رأس الأولويات، ومع التطور الملحوظ في البرنامج أعلنت وزارة التضامن معاشًا للطفل كجزء من مسئولياتها بالارتقاء بالمستوى المعيشي للمصريين.

وحددت وزارة التضامن الاجتماعي، الفئات التي يحق لها صرف معاش الطفل وهم "الأيتام، مجهولو الأب أو الأبوين، وأطفال المطلقة إذا تزوجت أو سجنت أو توفيت، وأطفال المسجون لمدة لا تقل عن (3) سنوات"، ويشترط ألا يكون لهم مصدر دخل ثابت.

- يمنح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.

- تحدد القيمة وفقا لعدد الأطفال، إضافة إلى منحة دراسية شهرية لكل من الأطفال المستفيدين من المعـاش.

- يشترط انتظامهم بالتعليم الأساسي حتى المتوسط.

- ​يقدم طلب الحصول على المعاش كخدمة بعد استيفاء بياناتها بوحدة الشؤون الاجتماعية التابع لها محل الإقامة.

المستندات المطلوبة

كما تضمنت المستندات المطلوبة ما يلي:

1- صورة شهادة الميلاد.

2- بيان بالموقف التأميني.



3- صورة وثيقة طلاق الوالدين وصورة وثيقة زواج الأم.

4- صورة شهادة وفاة الوالدين في حالة الطفل اليتيم.

5- مستند السجن في حالة سجن الأب أو الأم.

إجراءات الحصول على المعاش

وتتمثل إجراءات المواطن للحصول على المعاش في الآتي:

1- تقديم طلب للوحدة الاجتماعية التابع للسكن.

2- تقديم المستندات المطلوبة.

و قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنّ برنامج تكافل وكرامة يستفيد منه أكثر من 3.2 مليون أسرة، و400 ألف أسرة مستفيدة من برنامج الضمان الاجتماعي، يتم دمجهم في تكافل وكرامة مع صدور قانون الدعم الموحد، ليصبح عدد المستفيدين من تكافل وكرامة 3.6 مليون أسرة تضم أكثر من 15 مليون فرد.

وأضافت القباج، أنّ الاستهداف الجغرافي لبرامج الدعم النقدي مبني على خرائط الفقر، إذ يصل الدعم الموجه للوجه القبلي لـ71% من إجمالي دعم البرنامج، بينما يصل إلى 24% للوجه البحري، و4% للقاهرة و2% لمدن القناة، مؤكدة أن إجمالي ميزانية برنامج تكافل وكرامة تضاعفت عدة مرات في السنوات الماضية، لتصل إلى 18.5 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي.

وتابعت أنّ الوزارة تخطط لوصول عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة إلى 4 ملايين أسرة دون تحمل الدولة أعباء إضافية، إلى جانب إنشاء قاعدة بيانات تضم جميع الأسر المشمولة بالدعم الحكومي والأهلي، والعمل على استرداد أي أموال، ثم الحصول عليها دون وجه حق، وإعادة تدويرها لمستحقين فعليين، وتعزيز الربط الشبكي وتبادل البيانات والمعلومات مع الجهات الحكومية كافة.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع بوابة فيتو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق حقوقيون: تعليظ العقوبة خطوة مهمة للقضاء على زواج القاصرات
التالى السجن لـ32 متهماً في محاولة اغتيال السيسي