أخبار عاجلة
حجز 1.5 مليون بوابة إنترنت حتى بداية الشهر الجاري -
آبي أحمد يحذر من خطورة الوضع بالسودان -
مصر: نستعد لكافة الاحتمالات الخاصة بسد النهضة -
وفيات فيروس كورونا في العالم يلامس الـ 5 ملايين -
النجم راموس يظهر بقميص سان جرمان -




قطر تدخل مرحلة "الصمت الانتخابي" عشية انتخابات مجلس الشورى



قطر تدخل مرحلة "الصمت الانتخابي" عشية انتخابات مجلس الشورى
قطر تدخل مرحلة "الصمت الانتخابي" عشية انتخابات مجلس الشورى




العربى الجديد



دخلت ، اليوم الجمعة، مرحلة الصمت الانتخابي، إذ توقفت الدعاية الانتخابية لمرشحي مجلس الشورى، قبل 24 ساعة من بدء عملية الاقتراع، التي ستُجري يوم غدٍ السبت، لانتخاب أعضاء مجلس الشورى.

ويتنافس 252 مرشحا، منهم 27 مرشحة، في 30 دائرة انتخابية، للفوز بثلثي مقاعد مجلس الشورى، 30 مقعدأ من إجمالي المقاعد البالغة 45 مقعدا، بعد تنازل 32 مرشحاً، عن خوض الانتخابات، فيما يعين أمير قطر بقية الـ 15 عضواً، كما نص عليه الدستور القطري.

ووفق اللجنة الإشرافية لانتخابات مجلس الشورى، فإن اللجان الانتخابية ستفتح أبوابها أمام الناخبين يوم الاقتراع في تمام الساعة الثامنة صباحا حتى السادسة مساء مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية المتبعة، وإبراز البطاقة الشخصية للتثبت الكترونيا من قيد المقترع في جداول الناخبين.

ويفوز بعضوية المجلس المرشح الذي يحصل على الأغلبية النسبية لعدد الأصوات الصحيحة للناخبين، في الدائرة التي ترشح فيها، وفي حالة التساوي بين مرشحين أو أكثر، فإن رئيس اللجنة يقوم بإجراء قرعة بينهم، ويفوز من جاءت نتيجة القرعة لصالحه.



وأكدت وزارة الداخلية ، في بيان، أصدرته أمس على أهمّيةَ مشاركة جميع أفراد المجتمع في إنجاح انتخابات مجلس الشورى في دورته الأُولى.

وحدّدت الوزارةُ، خطواتِ عمليةِ الانتخاب، منها ضرورة حضور الناخب شخصيًا لمقرّ الدائرة الانتخابية التي يتبع لها، وإبراز بطاقته الشخصية، بالإضافة إلى تسلّم الناخب بطاقة الانتخاب من اللجنة، قبل أن يتوجّه للمنصّة المخصصة، ليثبت في البطاقة اختياره بصورة سرية.

وأوضحت الوزارة أن الناخب يختار مرشحًا واحدًا فقط، وذلك بالتأشير بعلامة () أمام اسم المرشّح الذي يريد انتخابه، ثم يقوم بطي البطاقة، والتوجّه إلى صندوق الاقتراع ويسقط البطاقة فيه.

وأشارت الوزارة إلى أنَّ الناخب الذي لا يستطيع القيام بنفسه باختيار مرشّحه في بطاقة الانتخاب، فله أن يبديه للجنة سرًّا بالطريقة المناسبة لحالته، ليتولى الرئيس إثبات اختياره على البطاقة بدلًا عنه، مضيفة أن الانتخاب تجرى بالاقتراع السري، ويحظر على الناخب المجاهرة باسم المرشّح الذي يريد التصويت له.

صدى العرب




تم نشر هذا المقال اولا على موقع العربى الجديد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العربى الجديد ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العربى الجديد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق قمة بوتين-أردوغان: ضبط إيقاع الصراع السوري
التالى نفتالي بينت يتراجع عن زيارة مدينة أم الفحم تحسباً لتظاهرات غاضبة