أخبار عاجلة
54 % من العاملين بالسياحة «نساء» -
مجلس «آيرينا» يدعم أجندة تحول نظام الطاقة -
الصحة تعلن عن حصيلة كورونا الجديدة في الإمارات -




كله بالقانون.. الحبس والغرامة حال استخدامك أجهزة قياس ومعايرة غير معتمدة



كله بالقانون.. الحبس والغرامة حال استخدامك أجهزة قياس ومعايرة غير معتمدة
كله بالقانون.. الحبس والغرامة حال استخدامك أجهزة قياس ومعايرة غير معتمدة




 قانون تنظيم أعمال القياس والمعايرة ، والمعروف بـ"المترولوجيا"، الهدف من صدوره هو إتاحة نتائج القياس لكافة الجهات والأفراد ذوي الصلة مع عدم الإخلال بمقتضيات الأمن القومى، إلى جانب وضع السياسات والإستراتيجيات الوطنية المتعلقة بأعمال المترولوجيا، بما يكفل حماية المستهلك، وحماية البيئة والصحة العامة.



كفاءة المعامل 

كما يهدف القانون الصادر برقم  203 لسنة 2020، إلى  دعم الصناعات الوطنية، والتجارة، ورفع كفاءة المعامل، وتيسير نفاذ المنتجات الوطنية للأسواق العالمية، علاوة على حفيز الصناعة الوطنية وزيادة قدرتها التنافسية والعمل على فتح الأسواق العالمية أمام المنتجات المصرية، ولن يتأتى ذلك إلا من خلال تحديث وتطوير منظومة القياس والمعايرة.

وحدد القانون وحدات القياس المأخوذ بها فى الدولة، وكذا الجهات التي يناط بها القيام بمهام محددة في عملية الرقابة القانونية علي اجهزة الوزن  والقياس للتأكد من مطابقتها للمواصفات القانونية، ووضع عقوبات رادعة لكل من تسول له نفسه مخالفة أحكام هذا القانون.

 

وحدات القياس 

ونصت المادة 3 من قانون   تنظيم اعمال القياس والمعايرة على أن:" تشمل وحدات القياس القانونية بجمهورية العربية الآتي:

1- وحدات النظام الدولي للوحدات.

2- الوحــدات المستخــدمة للكميات التي لا يغطيهــا النظــام الــدولي للوحـــدات، كما يحددها المجلس.

3- الوحدات العرفية التي يصدر بها قرار من المجلس، علي أن تتم مراجعتها دوريًا لضمان استمرار ملاءمتها.

4- أي وحدات أخري يصدر بها قرار من رئيس مجلس الوزراء بعد العرض علي المجلس . ويُحظر استخدام أي وحدات قياس أخري بخلاف المنصوص عليه بالبنود السابقة.

 تقييم المطابقة 

ويتعين إجراء تقييم المطابقة لأجهزة الوزن والقياس، والمنتجات السابقة التعبئة الخاضعة للرقابة في المراحل الآتية:

١- تصميم طراز جهاز.

٢- إنتاج أجهزة أو منتجات سابقة التعبئة قبل طرحها في السوق.

٣- تركيب جهاز وإدخاله الخدمة.

٤- إصلاح جهاز قبل إعادته للخدمة.

٥- استخدام جهاز.



وتنظم اللائحة التنفيذية لهذا القانون الإجراءات والضوابط الواجب اتباعها عند تقييم إجراء المطابقة لأي من المراحل المبينة بالبنود السابقة، وذلك وفقًا لما نصت عليه المادة 4 من القانون.

 اللائحة التنفيذية 

وتحدد اللائحة التنفيذية فضلًا عما ورد بهذا القانون الآتي:

1- المتطلبات المترولوجية والضوابط القانونية التي يمكن تطبيقها على المنتجات سابقة التعبئة بالنسبة لكمية المنتج بالعبوة المعروضة أو المقدمة للبيع أو المبيعة مع مراعاة التوصيات الصادرة عن المنظمة في هذا الشأن.

2- تحديد أجهزة الوزن والقياس التي تخضع للرقابة القانونية، والإجراءات المتطلبة للرقابة عليهـا.

3- الجهات التي يناط بها القيام بمهام محددة في عملية الرقابة القانونية على أجهزة الوزن والقياس.

 

ولا يجوز لأي شخص أو جهة استخدام أي أجهزة وزن أو قياس أو أدوات أو مستلزمات خاضعة للرقابة القانونية إلا إذا كانت مصحوبة بشهادة معتمدة طبقًا لأحكام هذا القانون، وتنظم اللائحة التنفيذية لهذا القانون الإجراءات والضوابط المتطلبة في هذا الشأن.

 

عقوبة المخالفين

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أي قانون آخر، يعاقب كل شخص طبيعي يخالف أحكام المواد 4، 6 من هذا القانون بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد عن مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وتحكم المحكمة فضلًا عن ذلك بمصادرة الأدوات والأجهزة والآلات التي تكون قد استخدمت في ارتكاب الجريمة.

 

ومع عدم الإخلال بالمسئولية الجنائية للأشخاص الطبيعيين، يعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية للشخص الاعتباري بذات العقوبات المقررة عن الأفعال التي ترتكب بالمخالفة لأحكام هذا القانون إذا ثبت علمه بها، وكان إخلاله بالواجبات التي تفرضها عليه تلك الإدارة قد أسهم في وقوع الجريمة، ويكون الشخص الاعتباري في هذه الحالة مسئولًا بالتضامن عن الوفاء بما يحكم به من عقوبات مالية وتعويضات.

 

ويعرِّف القانون "المترولوجيا" بأنها: "البنية التحتية والأنشطة الخاصة بكافة الموضوعات ذات الصلة بأعمال القياس والمعايرة، ووحدات ومواصفات القياس، من إدارة وإنفاذ وطرح أدواته، بالإضافة إلى الضبط الكمى للمنتجات في الأسواق".




تم نشر هذا المقال اولا على موقع بوابة فيتو

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة فيتو ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة فيتو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق مبروك عطية عن حملة إيقافه: «بيصطادوا في المية العكرة.. عيب» (فيديو) مصر -
التالى خطوات التسجيل في بنك المعرفة المصري لطلاب الجامعات - مصر -