أخبار عاجلة
ألابا: أغادر بايرن والدموع في عيني -
سيميوني: سنواجه برشلونة بأسلوبنا المعتاد -
الدفاع الجديدي ـ حسنية أكادير: بن شيخة سعيد -

موعد بدء الصوم الكبير 2021 -

موعد بدء الصوم الكبير 2021 -
موعد بدء الصوم الكبير 2021  مصر -

صدى العرب

55 يومًا هي مدة الصوم الكبير الذي يعد أكبر صيامات العام في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حيث من المقرر أن يبدأ الصوم في يوم الإثنين المقبل الموافق 8 مارس الجاري، ليبدأ الأسبوع الأول فيه والذي يطلق عليه أسبوع الاستعداد، كما يقع موعد الصوم الكبير في توقيته بعد صوم يونان بأسبوعين حيث احتفل الاقباط الارثوذكي بفصح يونان (العيد) في يوم الخميس الموافق 25 فبراير الماضي.

وسمي الصوم بالكبير، ليس فقط لأنَّه الأطول مدة بين الأصوام القبطية الأرثوذكسية بل لأنه يحتوي على ثلاث أصوام هي: (أسبوع الاستعداد أو بدل السبوت، والأربعين يومًا المقدسة التي صامها المسيح على الجبل، وأسبوع الآلام).

يبدأ الإثنين ولا يؤكل فيه السمك

ويحدد موعد الصوم الكبير بحسب موعد عيد القيامة المجيد الذي ينتهي به الصوم ويحدده «الحساب الأبقطي» بحسب قاعدة حسابية مضبوطة بحيث لا يأتي قبل يوم ذبح خروف الفصح أو معه وإنما في يوم الأحد التالي له حسب تعاليم كنيسة الإسكندرية والتي تبعها العالم كله في القرون الأولى للمسيحية، بحسب موقع تراث الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

أحاد الصوم الكبير

يقسم الصوم الكبير لسبعة أسابيع السبعة هي عناصر لموضوع واحد أعم تدور حوله القراءات في القداسات والصلوات والتسبحة وتأتي كالترتيب التالي: 

- الأسبوع الأول يبدأ بأحد الكنوز أو الهداية إلى ملكوت الله: تبدأ الكنيسة فيه بتحويل أنظار أبنائها عن عبادة المال إلى عبادة الله وإلى أن يكنزوا كنوزهم في السماء.

- الأسبوع الثاني يبدأ بالأحد الثاني وهو أحد التجربة: تعلمنا فيه الكنيسة كيف ننتصر على إبليس مثل انتصار المسيحعلى العثرات الثلاث التي يحاربنا بها الشيطان وهي الأكل (شهوة الجسد) والمقتنيات (شهوة العيون) والمجد الباطل (شهوة تعظم المعيشة).

- الأحد الثالث هو أحد الابن الشاطر: فيه نرى كيف يتحنن الله ويقبل الخاطئ على مثال الابن الضال الذي عاد إلى أبيه.

- الأحد الرابع هو أحد السامرية: يشير إلى تسليح الخاطئ بكلمة الله.

- الأحد الخامس هو أحد المخلع: يرمز إلى الخاطئ الذي هدته الخطيئة وقد شدده المسيح وشفاه.

- الأحد السادس أحد التناصير: فيه تفتيح عيني الأعمى رمزًا إلى الاستنارة بالمعمودية. 

- الأحد السابع أحد الشعانين: وفيه يحتفل المسيحيون بالسعف وجريد النجل مثلما استقبل اليهود المسيح ملكا في أحد الشعانين، ويبدأ بعدا أسبوع الآلام الذي ينتهى بعيد القيامة المجيد.

صدى العرب

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوطن ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير التعليم: انتهاء العام الدراسي لا يعني وقف الشرح على المنصات - مصر -