أخبار عاجلة

ورشة عمل بولندية لمفتشي الآثار وأخصائيي الترميم بجبل النقلون بالفيوم - المحافظات -

صدى العرب

ورشة عمل بولندية لمفتشى الاثار واخصائى الترميم بجبل النقلون بالفيوم

ورشة عمل بولندية لمفتشى الاثار واخصائى الترميم بجبل النقلون بالفيوم

ينظم المعهد البولندي للآثار، ورشة عمل في موقع عمل البعثة البولندية بمحافظة الفيوم، بمنطقة دير الملاك غبريال بمركز إطسا بالفيوم تحت عنوان «نتائج العمل الأثري ودراسة المواد الأثرية بجبل النقلون»، بدءا من أمس الأربعاء حتى الأحد  المقبل.

ba362895bb.jpg

وقال إبراهيم رجب، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بمحافظة الفيوم، إنّ الورشة يشارك فيها عدد كبير من الآثاريين من عدد من  محافظات الجمهورية المختلفة، لافتا إلى أنّ المناقشات تناولت أهمية المنطقة من الناحية الآثارية والتاريخية، بالإضافة إلى الاكتشافات التي تمت فيها عبر المواسم السابقة.

7416d4a556.jpg

وأضاف مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية بمحافظة الفيوم، أنّ البعثة البولندية تعمل في هذه المنطقة من عام 1986 حتى الآن، مشيرا أنّه اكتشفت العديد من المواد الآثارية المختلفة في المواسم السابقة من مومياوات وأدوات فخارية وعملات آثارية وأوراق بردي، ونسخة هامة من الإنجيل المقدس.

4b1d7813d7.jpg

وأوضح «رجب» أنّه من المنتظر أن تستكمل الورشة عملها داخل بيت السناري بمحافظة القاهرة، يوم الأحد المقبل؛ إذ تُقام ورشة العمل تحت إشرافه.

3ba40066ac.jpg

وتابع أنّ البعثة البولندية وفريق عمل الورشة تأتي برئاسة روبرت ميهلر، رئيس البعثة البولندية، وسالم فوزي عبدالفتاح، مفتش آثار في المنطقة.

ddcdc825bf.jpg

وتأتي ورشة العمل ضمن  خطة التدريب لوحدة التدريب بوزارة السياحة والآثار التي يرأسها الدكتور باسم جهاد.

a278948e09.jpg

تجدر الإشارة إلى أنّ جبل النقلون يضم دير الملاك غبريال، وهو من أقدم الأديرة في العالم، كما يضم دير الغنّام ودير البنات، وهو المكان الذي كان فيه مظلة يعقوب بن إسحق بن سيدنا إبراهيم عليه السلام، ويقع على بُعد 13 كيلو متر جنوب مدينة الفيوم، بقرية عزبة قلمشاه، التابعة لمركز إطسا، وتعمل به بعثات روسية وبولندية؛ إذ تجري البعثتين أعمال حفر بالجبل؛ للكشف عن الأسرار التي ما زالت دفينة في باطن هذا الجبل، الذي يعد أقدم الجبال بالمحافظة.

e61065999e.jpg

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر ورشة عمل بولندية لمفتشي الآثار وأخصائيي الترميم بجبل النقلون بالفيوم - المحافظات - او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر الوطن كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جزار يمزق يد وكتف شابين أثناء معاتبته على سب صديقهما بالدقهلية - المحافظات -
التالى ضبط سائق وعاطل بحوزتهما 30 طربة حشيش بسوهاج - المحافظات -