أخبار عاجلة

بعد تراجع إصابات كورونا.. هل تزيد خطبة الجمعة إلى 20 دقيقة بدلا من 10؟

بعد تراجع إصابات كورونا.. هل تزيد خطبة الجمعة إلى 20 دقيقة بدلا من 10؟
بعد تراجع إصابات كورونا.. هل تزيد خطبة الجمعة إلى 20 دقيقة بدلا من 10؟

أهل

قالت مصادر بوزارة الأوقاف، إن عودة خطبة الجمعة لوقتها الأصلي 20 دقيقة كما كان قبل أزمة فيروس كورونا ليس مطروحا للنقاش في هذا التوقيت إطلاق، خاصة أن أزمة كورونا لا زالت مستمرة رغم تراجع أعداد الإصابات الفترة الماضية.

وأوضحت المصادر لـ"أهل مصر"، أن الخطبة الآن لا تتجاوز الـ10 دقائق ومن يتعدى الوقت المحدد أو الموضوع المحدد يتم تحويله فورا للتحقيق، لافتة إلى أن هذا التوقيت الذي نعيش يحتاج منا جميعا إلى التكاتف من أجل محاربة الفيروس.

وأكدت أن عودة خطبة الجمعة إلى وقتها الأصلي مرتبط برأي وزارة الصحة، لأنه وفقا للتعليمات التى أصدرتها فإن الفيروس ينتشر بسرعة كبيرة في الأماكن المغلقة وبالتالي عندما تزيد مدة الخطبة يضطر المواطنون إلى الجلوس وقتا أكبر في المسجد.

وتابعت، أنه من الناحية الشرعية لا غضاضة أبدا في تحديد وقت خطبة الجمعة بـ10 دقاسئق لأن ذلك مرتبط بخطر معين وهو وجود الفيروس وهذا ظرف استثنائي وليس دائما، مؤكدة أن الإسلام أمرنا بالحفاظ على النفس أولا وأن الحفاظ على الأبدان من صميم مقاصد الأديان.

وحددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة القادمة 5 / 2/ 2021م لتكون تحت عنوان: "حديث القرآن عن بُغاة الفتنة والمفسدين في الأرض"، مع التأكيد على جميع الأئمة الالتزام بموضوع الخطبة نصًا أو مضمونًا على أقل تقدير، وألا يزيد أداء الخطبة عن عشر دقائق للخطبتين “الأولى والثانية” مراعاة للظروف الراهنة، مع ثقتنا في سعة أفقهم العلمي والفكري، وفهمهم المستنير للدين، وتفهمهم لما تقتضيه طبيعة المرحلة.

وفي هذه الصدد صرح محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن القرآن الكريم قد أولى الحديث عن بغاة الفتنة، والمفسدين في الأرض، والمرجفين فيها، والمعوقين لمسيرة الخير والإصلاح عناية بالغة الأهمية ، بيانًا لخطر هؤلاء على الأديان والأوطان، وعلى مسيرة الإصلاح، حيث يقول الحق سبحانه: "لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجاوِرُونَكَ فِيها إِلاَّ قَلِيلاً"، ويقول سبحانه: "لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلَّا خَبَالًا وَلَأَوْضَعُواْ خِلَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ ٱلْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ".

صدى العرب

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر بعد تراجع إصابات كورونا.. هل تزيد خطبة الجمعة إلى 20 دقيقة بدلا من 10؟ او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر أهل مصر كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بشائر الخير.. بدء حصاد محصول بنجر السكر شرق قناة السويس.. صور