أخبار عاجلة
رسميا.. ميلان يحسم أولى صفقاته الشتوية -
طرح البوسترات الرسمية لفيلم «أهل الكهف» -

«خطاب الوداع».. ميركل متأثرة بـ«آلام كورونا» ومستبشرة بـ 2021

قالت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، الخميس في آخر كلمة تلقيها إلى الشعب بمناسبة حلول عام جديد، إن عام 2020 كان الأصعب خلال قيادتها البلاد على مدى 15 عامًا، لكن بدء التطعيم للوقاية من مرض كوفيد-19 جعل عام 2021 يبشر بالأمل.

 

وفي تعبير نادر عن مشاعرها، نددت ميركل بحركة احتجاج معارضة لإغلاق المؤسسات وإجراءات العزل العام، وقالت إنها ستتلقى اللقاح عندما يكون متاحًا على نطاق واسع.

 

وقالت "دعوني أقل لكم شيئًا شخصياً في الختام: بعد تسعة أشهر ستجرى انتخابات برلمانية ولن أترشح مرة أخرى... ومن ثم فإن اليوم في جميع الحالات سيكون آخر مرة ألقي عليكم فيها كلمة بمناسبة العام الجديد".

 

وأضافت "أظن أنني لا أبالغ عندما أقول: لم يحدث قط على مدى الخمسة عشر عاما الماضية أن كان العام المنصرم بهذا القدر من الثقل. ولم يحدث قط، رغم كل المخاوف وبعض الشكوك، أن كان تطلعنا إلى العام الجديد بهذا القدر من الأمل".

 

وقادت ميركل البالغة من العمر 66 عاما، ألمانيا والاتحاد الأوروبي خلال أزمات منها الأزمة المالية في عام 2008 وأزمة الديون اليونانية في العام التالي وأزمة المهاجرين قبل خمسة أعوام.

 

وسيكون لرسالتها صدى لدى غالبية الناس في بلد يعاني من زيادة في الإصابات والوفيات بفيروس كورونا وحيث تؤيد الغالبية إجراءات الإغلاق وتوزيع اللقاح باعتبارهما أفضل سلاحين في مواجهة الفيروس.

 

وميركل فيزيائية كانت إدارتها للجائحة موجهة بالمشورة العلمية، وحظيت بإشادة لسيطرتها على الموجة الأولى، لكن ذلك تحول إلى انتقاد وسط إحساس بفشلها في التعامل مع الموجة الثانية.

 

وتجري ألمانيا، أكبر اقتصاد في أوروبا، انتخابات في سبتمبر، وستسلم ميركل، المتوقع أن يفوز حزبها المحافظ بمعظم مقاعد البرلمان، القيادة على الأرجح لواحد من ثلاثة رجال يتنافسون على قيادة حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

 

وإذا امتدت عملية بناء التحالف الحاكم بعد الانتخابات حتى ديسمبر فستبقى ميركل هي المستشارة في حكومة مؤقتة في عام 2022 إلى أن يتم تشكيل حكومة جديدة.

 

في ديسمبر 2018، أعلنت ميركل استقالتها من رئاسة حزبها، وأنها ستعتزل السياسة نهائيا بعد نهاية الفترة التشريعية الحالية في 2021. 

 

وبتقاعدها، تصبح ميركل الملقبة بالمرأة الحديدية بلا عمل لأول مرة منذ 16 عاما؛ فما هي أحلامها بعد التقاعد؟ في مقابلة مع مجلة "دويتشه بان" الألمانية، قالت المستشارة "إنها لا تفكر في مرحلة ما بعد المستشارية في الوقت الحالي".

 

ورغم ذلك، قالت إنها لا تزال تحلم بـ"إجازة بعد التقاعد"، موضحة "أحلام ركوب السكك الحديدية العابرة لإقليم سيبيريا الروسي" للاستمتاع بالمناظر الطبيعية، و"السفر عبر جبال روكي "غربي قارة أمريكا الشمالية" لا تزال قائمة"، مضيفة "لكن لم يتم التخطيط لشيء في الوقت الحالي".

 

وتابعت المستشارة الألمانية: "الآن أنا معنية أكثر بجائحة كورونا.. هذا الوباء تحدٍّ لبلادنا ولي أيضا"، مضيفة "تقييد الحريات من أصعب القرارات التي اتخذتها طوال فترة حكمي.. لكنها كانت قرارات ضرورية".

 

وعن أولوياتها خلال الفترة المتبقية من ولايتها، قالت ميركل "يجب التركيز على ملف الرقمنة"، مضيفة "كما يجب تعزيز المشاريع الاستراتيجية الكبيرة مثل إنتاج خلايا البطاريات أو تكنولوجيا الهيدروجين".

 

وفيما يتعلق بتجربتها الخاصة بالاجتماعات الافتراضية عبر الإنترنت في زمن كورونا، اعترفت المستشارة الألمانية بأنها "لم تثق كثيرا في الاجتماعات عبر الإنترنت في البداية".

 

وتابعت "مؤتمرات الفيديو تعمل بشكل أفضل مما كنت أعتقد. ومع ذلك، عندما أريد مناقشة أشياء معقدة أو إيجاد حل وسط، أفتقد التواصل الشخصي". ومضت قائلة "الناس، وهذا ينطبق علي أيضا، ينفتحون أكثر عندما يرون بعضهم البعض بشكل شخصي".

 

ولم تنخرط ميركل في الحياة السياسية، إلا بعد سقوط حائط برلين العام 1989 حيث عملت في البداية بالمساعدة في ربط أجهزة الحاسوب في مكتب حزب ديمقراطي جديد ثم التحقت فيما بعد بحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي قبل شهرين من توحيد ألمانيا.

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر «خطاب الوداع».. ميركل متأثرة بـ«آلام كورونا» ومستبشرة بـ 2021 او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر مصر العربية كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق السودان يعلن استعادة كامل أراضيه على الحدود مع إثيوبيا
التالى حادث مروري مروع في الجزائر يودي بحياة 20 شخصا بينهم أطفال