أخبار عاجلة
ظريف يكشف عن ردة فعل قوية للأمير سعود الفيصل -

يعلن استعادة كامل أراضيه على الحدود مع

يعلن استعادة كامل أراضيه على الحدود مع
السودان يعلن استعادة كامل أراضيه على الحدود مع إثيوبيا

أكد سيطرته على الحدود مع بعد أيام من إرساله تعزيزات عسكرية كبيرة إلى الشريط الحدودي، عقب كمين نصبته ميليشيا إثيوبية قتل خلاله عسكريون سودانيون.

 

وقال وزير خارجية السودان، عمر قمر الدين، إن القوات المسلحة السودانية باتت تسيطر على كل أراضي البلاد، مع استمرار التوترات الحدودية مع إثيوبيا المجاورة.

 

وأضاف قمر الدين خلال مؤتمر صحفي، الخميس، أن "الحدود بين البلدين مرسمة بالفعل مسبقا، وما يتبقى في المحادثات هو زيادة علامات الترسيم على الحدود".

 

وقالت وكالة الأنباء السودانية، في وقت سابق، إن القوات المسلحة السودانية تواصل تقدمها في الخطوط الأمامية داخل الفشقة الواقعة على الحدود مع إثيوبيا.

 

وأكدت الوكالة أن الجيش تقدم لاستعادة ما سماه "أراضيه المغتصبة"، في إشارة إلى منطقة الفشقة الواقعة في ولاية القضارف، مشيرة إلى تلقي الجيش دعما من قبائل المنطقة.

 

وكان الفريق خالد عابدين الشامي نائب رئيس هيئة الأركان السوداني، قد أكد يوم الثلاثاء أن الجيش استعاد 80% من الأراضي السودانية التي كانت تسيطر عليها مجموعات إثيوبية، وسيطر على عدد كبير من القرى التي تقطنها المليشيات الإثيوبية.

 

وأضاف أن الجيش السوداني وصل إلى مواقع تمكنه من تأمين الحدود والأراضي الزراعية في منطقتي الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى.

 

وقال الشامي في تصريحات نشرتها صحف محلية الثلاثاء، إن الجيش السوداني يخوض حربا مع قوات نظامية إثيوبية، وليست مليشيات إثيوبية، استنادا إلى واقع الأسلحة المستخدمة ذات الأعيرة الكبيرة والمديات الطويلة، بحسب قوله. وأكد أن الجيش نفذ كل ما خطط له في الحدود على الرغم من أنه لم يصل الحدود النهائية.

 

ووقعت اشتباكات في الأيام القليلة الماضية على الأراضي الزراعية في الفشقة، التي تقع ضمن الحدود الدولية للسودان، لكن يستوطنها مزارعون إثيوبيون منذ فترة طويلة، والمنطقة التي تشهد اشتباكات منذ سنوات تحد إقليمي تيجراي وأمهرة الإثيوبيين.

 

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد قد أطلق في 4 نوفمبر عملية عسكرية ضد "جبهة تحرير شعب تيغراي"، الحزب الحاكم في شمال إثيوبيا، بعد أشهر من التوتر، وأعلن في 28 من الشهر نفسه السيطرة على ميكيلي العاصمة الإقليمية، ونهاية المعارك.

 

ومنذ ذلك الحين، تدفق حوالي 50 ألف لاجئ إلى السودان، يعيشون حاليا في مخيمات متفرقة على طول الحدود السودانية مع إقليم تيجراي.

 

وفي وقت سابق هذا الشهر، أعلنت القوات المسلحة السودانية أن قوة تابعة لها تعرضت لكمين داخل الأراضي السودانية في منطقة أبو طوير شرق ولاية القضارف، متهمة "القوات والمليشيات الإثيوبية" بتنفيذه.

 

ومنذ ذلك الوقت، نشر السودان قوات في المنطقة الحدودية وبدأ مباحثات تتناول هذه القضية، لكن أديس بابا قللت من أهمية الكمين الذي تعرض له الجنود السودانيون، وأكد رئيس وزرائها قوة العلاقات "التاريخية" بين البلدين.

 

واتهم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية دينا مفتي، الأربعاء، "قوى خارجية" بإثارة التوتر بين بلاده والسودانوقال مفتي في تصريحات صحفية: "هذه القوى لا يعنيها الشعبان الإثيوبي والسوداني، فقط تريد إشعال الإقليم والاستفادة من هذا الحريق".

 

ويتمدد نشاط المليشيات الأثيوبية داخل الأراضي السودانية منذ تسعينيات القرن الماضي حيث تعمد إلى الاستيلاء على آلاف الأفدنة الخصبة وزراعتها سيما في منطقتي الفشقة الكبرى والصغرى التي تقدر مساحتهما بست الآف كيلو متر.

 

وتسمى هذه المنطقة في اتفاقيات الحدود بين السودان وإثيوبيا بالقطاع الأوسط وتقع على الحدود الشرقية السودانية عند تقاطع خور الرويان مع نهر ستيت وحتى تقاطع نهر عطبرة مع الحدود الإثيوبية في منطقة بلشورة بطول 168 كيلومتر مع أثيوبيا.

 

ويحد ذات المنطقة شمالا نهر ستيت حتى التقائه بنهر عطبرة قرب مدينة الشواك كبرى مدن محلية الفشقة ومن الغرب والجنوب نهر عطبرة وتسمي الفشقة الكبرى وهي من أكبر الأراضي الزراعية الخصبة وتقدر بنحو 750 ألف فدان يستغل منها المزارعين السودانيين نحو 320 ألف فدان.

 

وتقع الفشقة الصغرى جنوب نهر بإسلام وهي أراض زراعية لكنها تكثر فيها المرتفعات وتقدر المساحة الصالحة للزراعة فيها بنحو 500 ألف فدان المستغل منها بواسطة المزارعين السودانيين نحو 63545 ألف فدان.

 

وأدت العمليات العسكرية المستمرة بواسطة المليشيات والجيش الإثيوبي إلى تغول واستيطان المزارعين الإثيوبيين واستغلال مساحة 310 آلاف فدان بجانب 411 ألف فدان في الفشقة الصغرى. وتمددت المليشيات الإثيوبية حتى منطقة اللكدي والقضيمة في الفشقة الكبرى التي يوجد بها معسكر للقوات السودانية، حيث يوجد معسكر للمليشيات الأثيوبية داخل عمق الأراضي السودانية.

صدى العرب محرك بحث اخبارى و تخلي صدى العرب مسئوليتها الكاملة عن محتوي الخبر السودان يعلن استعادة كامل أراضيه على الحدود مع إثيوبيا او الصور وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر مصر العربية كما يتحمل الناشر الاصلى حقوق النشر و وحقوق الملكية الفكرية للخبر .تم نقل هذا الخبر اوتوماتيكيا وفي حالة امتلاكك للخبر وتريد حذفة او تكذيبة يرجي الرجوع الي المصدر الاصلي للخبر اولا ثم مراسلتنا لحذف الخبر
نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مسؤول إيراني يتهم روحاني بتعاطي المخدرات على الهواء
التالى حادث مروري مروع في الجزائر يودي بحياة 20 شخصا بينهم أطفال