أخبار عاجلة
نصف مدربي البطولة تمت إقالتهم -




افتتاح "محكمة" في لاهاي للنظر في جرائم قتل الصحافيين








صدى العرب



افتتاح

افتتاح

Reuters

مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي

افتُتحت في لاهاي "محكمة شعبية" مكلفة بالتحقيق في مقتل صحافيين ومحاسبة حكومات تعتبر مسؤولة عن هذه الجرائم، في خطوة للتنديد بتزايد أعمال العنف ضد ممارسي هذه المهنة حول العالم.

والمحكمة المؤلفة من حقوقيين دوليين ستعقد جلساتها على مدى ستة أشهر وستنظر في ثلاث قضايا بارزة هي مقتل نبيل الشوربجي في سوريا في عام 2015، وميغيل أنخل لوبيز فيلاسكو في المكسيك في عام 2011، ولاسانثا ويكراماتونغي في سريلانكا في عام 2009.

وتتخذ المحكمة شكل جمعية تداولية يندد أعضاؤها من خلال القانون بممارسات ارتكبت بحق صحافيين يعتبرون أنها تستحق الشجب، خصوصا بنظر القانون الدولي، ومن ثم تحال آراؤهم إلى سلطات معنية.



وكانت الفيلبينية ماريا ريسا الحائزة جائزة نوبل للسلام أول الذين أدلوا بشهادة أمام هذه الهيئة، وهي حذرت من "استخدام شبكات التواصل الاجتماعي سلاحا" ضد الصحافيين وغيرهم من المعارضين.

ومن بين الشهود الرئيسيين الذين سيدلون بإفاداتهم الجامعية خديجة جنكيز، خطيبة الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي قتل في العام 2018.

وأنشأت المحكمة ثلاث منظمات تعنى بالدفاع عن حرية الصحافة هي "مراسلون بلا حدود" ومقرها ، و"صحافة حرة بلا حدود" ومقرها أمستردام، و"لجنة حماية الصحافيين" ومقرها نيويورك.

المصدر: "أ ف ب"

RT Arabic ( اليوم)




تم نشر هذا المقال اولا على موقع RT Arabic (روسيا اليوم)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة RT Arabic (روسيا اليوم) ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من RT Arabic (روسيا اليوم) ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق روسيا: لم نرفض المشاركة في اجتماع وزاري ضمن صيغة نورماندي بشأن أوكرانيا
التالى المكسيك: قتيل و15 مصابا في انفجار خط أنابيب للنفط وسط البلاد