سريلانكا تعلن حالة الطوارئ الاقتصادية لاحتواء الارتفاع الحاد فى التضخم



سريلانكا تعلن حالة الطوارئ الاقتصادية لاحتواء الارتفاع الحاد فى التضخم
سريلانكا تعلن حالة الطوارئ الاقتصادية لاحتواء الارتفاع الحاد فى التضخم


صدى العرب أعلنت سريلانكا حالة الطوارئ الاقتصادية، مما يمنح السلطات تفويضًا للسيطرة على مخزونات الأغذية الأساسية وتحديد أسعارها، لاحتواء الارتفاع الحاد في التضخم بعد انهيار العملة.

وحسبما أفادت وكالة أنباء "فرانس برس" الفرنسية، أعلن رئيس البلاد جوتابايا راجاباكسه، يوم الإثنين، حالة الطوارئ بموجب مرسوم يتعلق بالأمن العام للحفاظ على إمدادات الأغذية مثل السكر والأرز بأسعار عادلة، ودخلت إجراءات الطوارئ حيز التنفيذ اعتبارًا من منتصف الليل.

وعينت الحكومة جنرالًا سابقًا في الجيش مفوضًا للخدمات الضرورية بصلاحية مصادرة مخزونات الأغذية لدى التجار وتجار التجزئة وتنظيم الأسعار.

وقالت إدارة الإحصاء، إن الزيادة في معدل أسعار العملات الأجنبية أحد أسباب ارتفاع الأسعار للعديد من السلع الأساسية على مدى 12 شهرًا مضت، مؤكدة أن التضخم الشهري ارتفع في إلى ستة بالمئة من 5.7% في ؛ لسبب أساسي وهو ارتفاع أسعار الغذاء.

وعلى صعيد آخر، أعلن قائد مركز العمليات الوطنية للوقاية من تفشي فيروس المستجد (كوفيد-19) في سريلانكا الجنرال شافيندرا سيلفا،  أن البلاد سجلت خلال الـ(24) ساعة الماضية 4562 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي المصابين بالجائحة في البلاد منذ بدء تفشي الوباء إلى 436 ألفًا و81 حالة.

وقال الجنرال سيلفا - في تصريح لصحيفة (ديلي نيوز) السريلانكية - إنه تم خلال الـ(24) ساعة الماضية أيضًا تسجيل 216 وفاة مرتبطة بالفيروس التاجي ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 8991، مضيفًا أن إجمالي المتعافين في البلاد تجاوز 360 ألفًا.

وتتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند، ثم البرازيل، وفرنسا، وروسيا، وتركيا، والمملكة المتحدة، وإيطاليا، وإسبانيا، وألمانيا، والأرجنتين، وكولومبيا، وبولندا، وإيران، والمكسيك.

يشار إلى أن فيروس كورونا المستجد، ظهر في أواخر 2019 في مدينة ووهان الصينية، في سوق لبيع الحيوانات البرية، ثم انتشر بسرعة مع حركة انتقال كثيفة للمواطنين لتمضية عطلة رأس السنة القمرية في 2020.




تم نشر هذا المقال اولا على موقع الدستور

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الدستور ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الدستور ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق الجرس يُقرع من جديد بكنيسة في الموصل
التالى «مقاومة صنعاء» تؤكد وحدة الصف لمواجهة «الحوثيين»