أخبار عاجلة
الاتحاد يتألق ويتصدر في مرسول بارك -
خبير يتوقع تثبيت أسعار المنتجات البترولية -



أعراض الفيروس القردي.. طفح جلدي وإصابة «الليمفاوية والتناسلية» العرب والعالم -





صدى العرب

حالة من القلق والتوتر بدأت تنشر بالعالم بسبب الفيروس القردي ، بعد أن سجلت أمريكا أول حالة إصابة بشرية به، لتنتشر تساؤلات عن أعراض الفيروس القردي.

ظهور الفيروس القردي

قبل ساعات، أعلنت أمريكا تسجيل أول حالة إصابة بشرية بـ الفيروس القردي أو جدري القرود، وذلك في ولاية تكساس، لمواطن دخل المستشفى أمس وتم عزله فيها، وذلك بعد رحلتين له، أحدهم من لاجوس في نيجيريا إلى أتلاتنا، ثم من أتلاتنا إلى تكساس، حيث يتم حاليا تتبع المخالطين له، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها «سي دي سي».

وظهر الحديث عن الفيروس القردي النادر في منتصف الماضي، حينما تحدث عنه وزير الصحة البريطاني السابق، مات هانكوك، بتسجيل حالات في بلاده، لتعلن لاحقا الصين أول وفاة بشرية به، لطبيب بيطري، كا يحاول تشريح بعض قردة المكاك، في الماضي، ليجأ للعلاج في عدة مستشفيات، حتى وفاته في 27 مايو 2021، بحسب لصحيفة «غلوبال تايمز».

df169ca2ae.jpg

أعراض الفيروس القردي

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يعتبر الفيروس القردي مرض نادر ظهر في المناطق النائية من وسط إفريقيا وغربها بالإضافة للغابات الاستوائية الماطرة، ويسبب الوفاة بين 1 و10%، وأغلب إصاباته بين الأطفال وصغار السن، مضيفة أنه لا يوجد له حتى الآن علاج أو لقاح، ولكن سبق أن أظهر التطعيم السابق ضد الجدري فاعلية في مواجهته.

وفيما يخص أعراضه، أوضحت أنَّها:

- تتشابه أعراض المرض القردي مع الجدري.

- تصل فترة الإصابة بين 14 و21 يومًا.

- بينما تكون فترة الحضانة بين 6 أيام لـ16 يومًا.

- تنتقل الإصابة عبر مخالطة مباشرة لدماء الحيوانات المصابة أو لسوائل أجسامها أو آفاتها الجلدية أو سوائلها المخاطية، فضلا عن تناول اللحوم غير المطهية جيدا من الحيوانات المصابة.

- كما ينتقل من إنسان لآخر، من خلال المخالطة الحميمة لإفرازات الجهاز التنفسي لشخص مصاب بالعدوى أو ملامسة أشياء لوثت مؤخرا بسوائل المريض أو بمواد تسبب الآفات.

- يتعرض بعض المصابين بتضخّم شديد في العقد اللمفاوية قبل الطفح الجلدي، وهي علامة خاصة بجدري القردة فقط.

c33301c70f.jpg

- بعد إصابة الفيروس الإنسان، وخلال المدة من يوم لـ5 أيام، تظهر أعراض منها الحمى والصداع المبرح وتضخّم العقد اللمفاوية وآلام في الظهر وفي العضلات وإرهاق شديد.

- بعد تلك الفترة، تظهر بقع الطفح الجلدي على الوجه ومنها باقي أجزاء الجسم.

- يظهر الطفح الجلدي على الوجه بنسبة 95%، وعلى اليدين والقدمين  75%.

- تتطور تلك البقع الدلدية من حطاطات بقعية أي آفات ذات قواعد مسطّحة، إلى حويصلات أي نفاطات صغيرة مملوءة بسائل وبثرات تليها جلبات، تحتاج إلى ثلاثة أسابيع حتى تزول.

- يصيب الفيروس أغشية الفم المخاطية بين 70% من الإصابات، والأعضاء التناسلية 30%، إضافة لملتحمة وقرنية 20%.

- ومن بين أعراض الفيروس القردي أيضا: «ضيق التنفس، والقيء والغثيان، وألم في المعدة، والتهابات بالعضلات، وتلف بالمخ والجهاز العصبي».

صدى العرب




تم نشر هذا المقال اولا على موقع الوطن

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الوطن ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الوطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق صحيفة أمريكية: واشنطن تضغط بغية تمديد إعفاء أممي عن حظر السفر بحق "طالبان"
التالى باكستان.. مقتل 11 عنصرا من "داعش" في اشتباك مع الجيش في بلوشستان