أخبار عاجلة
كارتيرون يعلق على تصريحات وكيله بشأن هروبه -
فقرة ترفيهية في مران الزمالك الصباحي -



الذكاء الاصطناعي قد يحل محل الحكام في الأولمبياد



الذكاء الاصطناعي قد يحل محل الحكام في الأولمبياد
الذكاء الاصطناعي قد يحل محل الحكام في الأولمبياد


العربية للأخبار التقنية

تعتبر الأولمبياد من أهم الأحداث الرياضية السنوية. وقد أقيمت بنجاح خلال الأسابيع الماضية. بعدما تم تأجيلها في عام 2020 بسبب جائحة كوفيد-19. كما تمكن عدد كبير من الرياضيين المحترفين حول العالم من حصد ميدالياتهم سواء كانت ذهبية، فضية أو برونزية. ولعل الذكاء الاصطناعي قد يلعب دورًا مستقبليًا في ذلك.

ويظل واحد من أكثر المشاهد تكرارًا هو مشهد تسليم الميداليات للرياضيين الفائزين من طرف الحكام. وفي المستقبل قد لا يتكرر هذا المشهد كثيرًا بفعل الذكاء الاصطناعي وأدواته. والذي قد يكون قادر على حل محل الحكام في بعض الرياضات.

ويظن عدد كبير من الباحثين والرياضيين أن التحكيم من طرف الذكاء الاصطناعي سيكون أكثر دقة ونزاهة. كما أنه سيكون أكثر فعالية في بعض الرياضات مثل الغطس. وذلك نظرًا لأن هذه الرياضة تتم في بيئة صغيرة يسهل السيطرة عليها. على عكس رياضات أخرى تحتاج لمساحات واسعة.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي يكتب رسائل احتيالية أفضل من البشر

التحكيم بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي

وتلعب تقنيات الذكاء الاصطناعي دورًا كبيرًا في المجال الرياضي حاليًا. وعلى سبيل المثال، بدأت بطولة التنس المفتوحة في الأمريكية في التخلي تدريجيًا عن خط التحكيم البشري في مقابل الاعتماد على أدوات الذكاء الاصطناعي والأتمتة.

وقد بدأت بعض دوريات البيسبول المحدودة في اختبار أدوات مشابهة. إلى جانب ذلك، ساعدت تقنيات تعلم الآلة بشكل عام في السنوات الأخيرة في تحسين القدرة على تتبع اللاعبين وأدائهم.

وتعد شركة Hawk-Eye، والمملوكة لشركة سوني، واحدة من الشركات الصاعدة في هذا المجال. وهي التي تقدم تقنيات التحكيم لدوريات وبطولات عديدة، منها بطولة التنس المفتوحة السابق ذكرها. ومن أبرز هذه التقنيات هي تقنية تتبع الكرة والمستخدمة في كرة القدم، التنس، الرجبي، وغيرهم.



وإلى جانب ذلك فقد حقق نظام AutoStats من شركة Stats Perform نجاحًا كبيرًا هو الآخر. والذي يعمل على جمع البيانات وتعليم الآلة بالاعتماد عليها فقط من خلال تنصيب كاميرات في الملاعب.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي لمنصة تيك توك متاح للبيع

ويتمكن الـAI من لعب دور رئيسي في عمليات التدريب أيضًا. نظرًا لأنه سيكون قادر على تزويد اللاعبين بتقييم دقيق لمستوى لعبهم.

وتتوفر في الوقت الحالي أدوات قادرة على قياس مستوى احترافية اللاعب فقط بالاعتماد على المقاطع التي تم تسجيلها له أثناء اللعب. كما أن هذه الأدوات قد وصلت للهواتف الذكية على شكل تطبيقات سهلة الاستخدام.

وتطبيق SwingVision على سبيل المثال قادر على تحليل قدرات الرياضيين فقط بالاعتماد على مقطع مسجل عبر الهاتف الذكي، إلى جانب تطبيقات أخرى توفر نفس الخواص.

ومن المتوقع أن تزداد دقة واحترافية هذه التطبيقات مع زيادة البيانات التي تحصل عليها، ومع تحسن تقنيات تعلم الآلة عمومًا. ولعل تنصيب كاميرات في الملاعب الضخمة إلى جانب تطوير برمجيات قادرة على تحليل مستوى اللعب سيشكل طفرة في هذا المجال.

اقرأ أيضًا: الذكاء الاصطناعي يسرع عمل المبرمجين عبر Codex

صدى العرب




تم نشر هذا المقال اولا على موقع البوابة العربية للأخبار التقنية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر صدى العرب وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.



السابق جوجل توقف تطبيق دعم الأطباء Streams
التالى سامسونج تستخدم الذكاء الاصطناعي في تصميم الشرائح